عاجل

بـ«اللبان أو البخاخ».. أحدث العلاجات الدوائية للتخلص من التدخين| خاص بالفيديو

 أحدث العلاجات الدوائية للتخلص من التدخين
أحدث العلاجات الدوائية للتخلص من التدخين

تعد مادة النيكوتين إحدى المواد الرئيسية المتواجدة في دخان التبغ، والتي تتسبب بالإدمان والاعتماد لدى المدخن، وهذا ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض انسحاب النيكوتين المزعجة عند محاولة المدخن الإقلاع عن التدخين. 

 

ولهذا، تتوافر بعض المنتجات البديلة للنيكوتين في الصيدليات، والتي يمكن للمدخن استخدامها بهدف المساعدة على الإقلاع عن التدخين. 

 

ومن جانبها، تقول الدكتورة سلوي فاروق، أستاذ الطب البيئي والمهني بالمركز القومي للبحوث لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن العلاج الدوائي من بين الأدوية التى تساعد في عملية الأقلاع عن التدخين، إذ يتم تحديد نوعية العلاج بعد إنهاء مرحلة التقييم والاستشارات النفسية للمدخن.

 

اقرأ أيضا:هل تريد الإقلاع عن التدخين؟.. اتبع هذا النصائح

 

وأضافت فاروق، أن العلاج الدوائي يستخدم كبدائل للنيكوتين، ليعمل على مستقبلات النيكوتين في المخ مباشرة ، متابعة أن هناك أنواع عديدة من العلاج تحت التجرية، كما أن الأنواع المثبتة عالميا هو نفس البروتوكول الموجود في جميع المستشفيات حول العالم المخصصة للأقلاع عن التدخين.

 

بدائل النيكوتين

 

وأكدت فاروق، أن بدائل النيكوتين تشمل عدة أنواع، إذ يبدء المدخن بتناول الدواء على هيئة لبان أو بخاخ بجرعة محددة تحت إشراف الطبيب المختص وبحسب كمية السجائر الذي كان يتناولها خلال اليوم.

وتابعت فاروق، أنه يمكن تناول أدوية أخري بما في ذلك أقراص الأدوية تحت إشراف طبي، ومن الخطورة تناول تلك الأدوية مع استمرار عملية التدخين.

 

وأكدت فاروق: «لتناول تلك الأدوية من الضروري التوقف عن عملية التدخين بشكل كامل، مع استمرار المتابعة مع الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة لكل مدخن، مضيفة أن هناك بعض الفئات من المهم منع تناولها للأدوية مثل مراهين والأطفال والحوامل وأمراض الفشل الكلوي».