استمرار جهود الإغاثة للفلسطينيين بحرًا وجوًا

العريش يستقبل سفينة مساعدات تركية و3 طائرات من اليابان والإمارات والأردن

مندوب الهلال الأحمر يتفقد شاحنات المساعدات
مندوب الهلال الأحمر يتفقد شاحنات المساعدات

كثفت عدد من الدول مساعداتها الإغاثية للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة بحرًا وجوًا، حيث استمرت تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الأراضى المصرية  تمهيدًا لدخولها لقطاع غزة لدعم الفلسطينيين فى أزمتهم التى يواجهونها.

واستقبل ميناء العريش البحرى بمحافظة شمال سيناء سفينة مساعدات إغاثة تركية تحمل مواد غذائية وطبية، ويجرى تفريغها  تمهيدًا لنقل المساعدات إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى. 

وقالت المصادر إن السفينة BestEKAR  محملة  بنحو 1500 طن من المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة، حيث تعد هذه هى السفينة الثانية التى تصل إلى ميناء العريش من تركيا والتى تحمل مساعدات إنسانية عاجلة إلى غزة، والتى  تضمنت 8 مستشفيات ميدانية متكاملة مجهزة بغرف العمليات ووحدات العناية المركزة، الى جانب 20 سيارة إسعاف مجهزة و15 مولد طاقة وكميات من الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بتشغيل المستشفيات الميدانية.

وقد استمر الجسر الجوى من عدة دول عربية وأجنبية إلى مطار العريش الدولى، حيث وصل إلى مطار العريش الدولى خلال الساعات الماضية 3 طائرات محملة بالمساعدات الإنسانية، الطبية، والغذائية، قادمة من اليابان والإمارات العربية والأردن.

وقال الدكتور خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، إن مطار العريش  استقبل طائرة مساعدات يابانية، كان فى استقبالها نائب السفير اليابانى فى القاهرة،  تمهيدا لنقل المساعدات إلى قطاع غزة.وأشار «زايد» إلى أنه وصلت أيضا طائرة من الأردن وطائرة من الإمارات، لنقل عدد من المرضى والجرحى الفلسطينيين المصابين فى أحداث قطاع غزة، إلى دولة الإمارات العربية والمملكة الأردنية، لتلقى العلاج اللازم.  وأشار إلى أنه تم نقل عدد من المرضى الفلسطينيين للعلاج فى مستشفيات المملكة الأردنية الهاشمية.

كما وصلت أيضًا دفعة جديدة من مرضى السرطان للعلاج فى مستشفيات دولة الإمارات العربية. وأوضح أنه وصلت طائرة قادمة من المملكة العربية السعودية، وتحمل على متنها 31 طنًا من المواد الغذائية والطبية والإيوائية، مؤكدًا أن متطوعى الهلال الأحمر يقومون بإفراغ محتويات الطائرة تمهيدا لنقلها إلى مخازن مدينة العريش.

لإيصالها إلى قطاع غزة بالتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطينى. وفى إطار جهود مصر المستمرة لتسهيل حركة العبور عبر معبر رفح وتقديم الدعم الطبى للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة، وصلت 14 حالة من الجرحى الفلسطينيين المصابين فى أحداث غزة إلى معبر رفح للعلاج فى المستشفيات والمعاهد الطبية المصرية.

وفى السياق ذاته تم إدخال 6 سيارات إسعاف مجهزة مقدمة من دولة قطر إلى الشعب الفلسطينى فى قطاع غزة، حيث سبق وصولها على متن طائرة عبر الجسر الجوى إلى مطار العريش الجوى، والذى تضمن حتى الآن 16 طائرة محملة بعشرات الأطنان من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها.

كما تم إدخال مستشفى ميدانى إماراتى لقطاع غزة عن طريق معبر رفح، كما توافد حاملو الجنسيات الأجنبية ومزدوجو الجنسية لمعبر رفح، وتوافد أعداد من المصريين العالقين فى قطاع غزة إلى معبر رفح.

وقال مصدر مسئول فى شمال سيناء إنه تم استقبال نحو 190 من حملة الجوازات المصرية و98 من حاملى الجوازات القطرية الذين عبروا إلى الأراضى المصرية، وذلك للسفر إلى بلادهم. وقد سمحت مصر بإدخال 7 شاحنات محملة بالوقود أمس إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البرى فى شمال سيناء.

من ناحية أخرى وصلت وزيرة التعاون الدولى القطرية  لؤلؤة الخاطر الى محافظة شمال سيناء، وقامت بزيارة الجرحى الفلسطينيين المصابين فى أحداث غزة والذين يتلقون العلاج داخل مستشفى العريش العام.