3 طرق سهلة وبسيطة لتعزيز فيتامين «د» في الشتاء

فيتامين "د"
فيتامين "د"

 

من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين "د" في فصل الشتاء لأنه خلال الأشهر الباردة، قد لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي من أشعة الشمس، وهي المصدر الرئيسي لفيتامين "د".

حاول تعريض بشرتك (الذراعين والساقين والوجه) لأشعة الشمس المباشرة لمدة تتراوح بين 10 إلى 30 دقيقة عدة مرات في الأسبوع، يختلف مقدار الوقت اللازم اعتماداً على عوامل مثل لون البشرة والموقع الجغرافي والوقت من اليوم.

فيتامين د من أهم الفيتامينات بالنسبة لجسمنا، وفي فصل الشتاء يقل هذا الفيتامين السحري بشكل كبير بسبب البرد وعدم سطوع الشمس بشكل واضح كما يحدث في فصل الصيف، حيث أن الإنسان يحصل على فيتامين د بشكل طبيعي، عندما تسقط الشمس على الجلد «الأشعة فوق البنفسجية» وتتخلل لجسم وتنتج فيتامين د

فينتج الجسم فيتامين "د" عندما يحوّل ضوء الشمس المباشر مادة كيميائية في الجلد إلى شكل نشط من الفيتامين. 

وفي فصل الشتاء، يكون هناك حاجة إلى زيادة تناول فيتامين "د" أشعة الشمس، الضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

وتقول اختصاصية التغذية الخاصة ريما باتيل: "يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة التي يجب استهلاكها على مدار السنة، ولكن في فصل الشتاء بشكل خاص، يكون من الشائع الإصابة بنقصه، وهذا لأن ضوء الشمس هو أفضل مصدر لفيتامين د في الجسم، وبين أكتوبر وأبريل، فإن الأشعة فوق البنفسجية ليست قوية بما يكفي لإنتاجه"، نقلا عم موقع "مترو" .

وهذا يعني أننا أكثر عرضة للشعور بالألم والإصابة بنزلات البرد والشعور بالسوء بشكل عام، لذا، في حين أن الحصول على فيتامين د من ضوء الشمس وحده أمر خارج المعادلة، فما الذي يمكنك فعله؟

النظام الغذائي

من المهم أن يكون لديك نظام غذائي غني بجميع الفيتامينات والمعادن، ولكن من المهم بشكل خاص الحصول على بعض فيتامين د الإضافي في وجباتك خلال فصل الشتاء.

وتوصي ريما بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل مرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع.

وتضيف: "إذا كنت لا تأكل السمك، فإن الأطعمة الأخرى مثل البيض والفطر توفر فيتامين د، بالإضافة إلى الأطعمة والمشروبات المدعمة مثل بدائل الحليب النباتية وبعض الحبوب".

المكملات الغذائية

ليس هناك أي ضرر في تناول المكملات الغذائية، خاصة عندما يتعلق الأمر بفيتامين د.

ومع ذلك، توصي ريما باستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، لأن الإفراط في تناول فيتامين د قد يؤدي إلى أضرار تشمل الغثيان والقيء وضعف العضلات والجفاف وحتى حصوات الكلى.

اقض وقتا في الخارج

نعلم أن آخر شيء يريد أي منا القيام به عندما يكون الطقس باردا هو الخروج إلى الهواء الطلق، لكن ريما توصي بالتعرض لضوء النهار لمدة 15 دقيقة يوميا، للحصول على فيتامين د بشكل طبيعي.

وتقول: "ارتدي قبعتك ومعطف المطر واذهب في نزهة سريعة".