المصريون بالخارج يصوتون لاختيار الرئيس

المستشار حازم بدوى
المستشار حازم بدوى

تتجه أنظار العالم اليوم إلى السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج، فى ١٢١ دولة حول العالم، حيث يتوجه المصريون بالخارج اليوم إلى ١٣٧ مقرًا انتخابيًا فى الخارج لاختيار رئيسهم فى السباق الرئاسى المقرر إجراؤه على مدار ثلاثة أيام تبدأ من اليوم وتنتهى الأحد 3 ديسمبر وسط استعدادات مكثفة من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارتى الخارجية والهجرة، لتسهيل ومتابعة عملية الاقتراع.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، انتهاءها من كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة خارج البلاد.

اقرأ أيضاً |مجمع للأسمدة الفوسفاتية فى إدفو باستثمارات 3 مليارات جنيه

وأكدت الهيئة أنه يحق لكل مصرى مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجدا خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلى بصوته فى العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر السارى المتضمن الرقم القومي.

وقامت الهيئة الوطنية للانتخابات بعملية تشغيل تجريبى للأجهزة والبرامج المستخدمة فى العملية الانتخابية، والتى من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفنى المتخصصة داخل الهيئة والتى ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفنى للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

أكد المستشار حازم بدوى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أن الانتخابات الرئاسية خارج البلاد والتى ستنطلق اعتبارا من اليوم ولمدة 3 أيام متصلة، تمثل استحقاقا انتخابيا بالغ الأهمية، وأنه يتعين على جميع أبناء الشعب المصرى خارج البلاد، الحرص على المشاركة الإيجابية الفاعلة، والتوجه إلى مراكز الاقتراع بمقار السفارات والقنصليات، للإدلاء بأصواتهم واختيار من يرونه مناسبا لقيادة سفينة الوطن للوصول بها إلى بر الأمان.

وقال المستشار حازم بدوى إن الهيئة الوطنية للانتخابات، لم تدخر جهدا فى سبيل التيسير على الناخبين وتذليل كافة العقبات التى قد تطرأ أمامهم وتعوقهم عن ممارسة حقهم الدستورى فى المشاركة والتصويت فى العملية الانتخابية، موضحا أن الهيئة حددت 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، كمراكز انتخابية للمصريين فى الخارج، من المقيمين أو الزائرين، للإدلاء بأصواتهم.

وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت على إحاطة العملية الانتخابية بكافة ضمانات النزاهة والشفافية المطلقة، وفقا لأحكام الدستور والقانون وطبقا لأعلى المعايير الدولية المتعارف عليها فى شأن إدارة الاستحقاقات الانتخابية، على نحو يكفل أن تكون أصوات الناخبين فى صناديق الاقتراع معبرة تماما عن إرادتهم الحرة.

وأعرب المستشار حازم بدوى عن ثقته فى أن أبناء مصر بالخارج المنشغلين بقضايا الوطن، لن يتوانوا عن اغتنام كل فرصة ممكنة يعكسوا من خلالها الوفاء للوطن وارتباطهم الوثيق بقضاياه وحرصهم على مستقبله، وإظهار الصورة الحضارية المشرفة للمواطن المصرى الحريص على إعمال حقوقه السياسية ودعم ومساندة الوطن فى ظل التحديات الإقليمية والدولية.

وأكد المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات على الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بتصويت المصريين خارج البلاد فى الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن الهيئة شكّلت غرفة عمليات مركزية مزودة بتقنية البث التلفزيونى المباشر، لمتابعة إدلاء المصريين فى الخارج بأصواتهم فى المراكز الانتخابية داخل مقار البعثات الدبلوماسية من سفارات وقنصليات حول العالم.

وقال المستشار أحمد بندارى إن المصريين فى الخارج، سواء أكانوا من المقيمين أو الزائرين، مدعوون للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية التى ستنطلق صباح اليوم وتستمر على مدى 3 أيام ابتداء من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، حسب التوقيت المحلى لكل دولة.

وأضاف أن المصريين فى الخارج سيدلون بأصواتهم فى 137 مقرا انتخابيا تتوزع على 121 دولة حول العالم، حيث يشرف السفراء والقناصل يعاونهم أعضاء السلك الدبلوماسى على عملية الاقتراع داخل اللجان الفرعية، تحت مظلة وبمتابعة حثيثة والإشراف العام من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، لافتا إلى أن الهيئة أتاحت للمرشحين جميعا أن يكون لكل منهم مندوب داخل مراكز الاقتراع فى الخارج لمتابعة سير عملية التصويت. وشدد المستشار بندارى على أهمية مشاركة المواطنين فى الخارج فى العملية الانتخابية إعمالا لحقهم الدستوري، وانتخاب من يرونه مناسبا لقيادة البلاد ورسم مستقبلها، مشيرا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت على تذليل كافة العقبات، على نحو من شأنه تيسير عملية التصويت وبما يُجنب المواطنين أى مشقة مُحتملة خلال أدائهم لحقهم، وبالصورة التى تليق بمصر ومكانتها الرائدة.وأشار إلى أن غرفة عمليات الهيئة لمتابعة إدلاء المصريين بأصواتهم خارج البلاد، والتى تشكلت برئاسته، تضم كافة التجهيزات التقنية اللازمة لمتابعة سير العملية الانتخابية عن بُعد من خلال بث تلفزيونى مباشر داخل مقار لجان الاقتراع فى السفارات والقنصليات، والوقوف على كافة التفاصيل الخاصة بها. وأضاف أن نيوزيلندا ستكون أولى الدول التى ستنطلق فيها عملية الاقتراع والتى ستبدأ فى تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة وذلك فى ضوء فروق التوقيت بين البلدين. وأشار إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات على تواصل دائم ومستمر مع كافة البعثات الدبلوماسية فى الخارج التى ستُجرى بداخلها عملية الاقتراع، وأنه تم التأكد من توافر جميع التجهيزات اللازمة، وفى مقدمتها أوراق العملية الانتخابية ونماذج محاضر الإجراءات وبطاقات التصويت وصناديق الاقتراع والأماكن المخصصة لعملية الإدلاء بالصوت وتوافقها مع ضمانات الخصوصية وسرية التصويت. وأكد أن غرفة عمليات متابعة الانتخابات فى الخارج، على تواصل دائم ومستمر مع رؤساء البعثات الدبلوماسية رؤساء لجان الاقتراع، حيث أجابت عن كافة تساؤلاتهم واستفساراتهم فى شأن عملية التصويت، والتى تركزت حول إجراءات التصويت منذ دخول المواطن إلى مقر لجنة الاقتراع، والاستعلام وفقا للآليات المحددة عن القيد بقاعدة بيانات الناخبين، وما إذا كان هناك ما يعوق تصويت المواطن فى حالة عدم سريان بطاقة الرقم القومي، فضلا عن بعض الجوانب التنظيمية الأخرى.