أسباب ظهور الشعر الأبيض في فترة الشباب 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبح يظهر على الشباب في الآونة الأخيرة الشعر الأبيض وبكثافة، مما جعل الخبراء يبحثون ويدرسون الأمر لاكتشاف أسباب ظهور الشيب المبكر على الشباب والتي تلخصت بين جينات وراثية وعوامل خارجية نوضحا لك في السطور القادمة. 

1 – الجينات الوراثية: 
فإذا لاحظ الشخص نمو الشعر الأبيض في سن مبكرة، فمن المحتمل أن يكون أحد والديه أو أجداده تعرض إلى حالة الشيب المبكر أيضاً.

2 – التوتر: 
يتعرض الجميع للتوتر بين الحين والآخر، فمن الممكن أن يؤثر هذا التوتر على الشعر، حيث تشير العديد من الدراسات إلى ارتباط التوتر بالتأثير على بصيلات الشعر والخلايا الصبغية فيها. فإذا لوحظ تزايد نمو الشعر الأبيض يوماً بعد يوم، فقد يكون التوتر هو السبب.

اقرأ أيضًا: قبل أوانه.. 6 عوامل تتسبب بظهور الشعر الأبيض

3 - نقص فيتامين ب 12 في الجسم: 

قد يشير ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر إلى نقص فيتامين ب 12 في الجسم، حيث يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في الجسم، فهو يعطي الجسم الطاقة، بالإضافة إلى ضمان النمو السليم للشعر باللون الصحي، فالجسم يحتاج إلى فيتامين ب 12 ليحافظ على وجود خلايا دم حمراء سليمة تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، بما فيها الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر.

4 - الأمراض التي تصيب جهاز المناعة: 
قد تسبب الأمراض التي تصيب جهاز المناعة الشيب المبكر، ويحدث هذا عندما يبدأ جهاز المناعة بمهاجمة خلاياها.

5 – التدخين: 
هناك أيضاً علاقة بين الشيب المبكر والتدخين، حيث تصل تأثيرات التدخين على المدى البعيد لتصل الشعر، بالإضافة إلى أن المواد السامة الموجودة في السجائر يمكن أن تدمر أجزاء من الجسم منها بصيلات الشعر ما يؤدي إلى الشيب المبكر.

6 - اضطراب الغدة الدرقية: 
قد تؤدي التغيرات الهرمونية الناجمة عن مشاكل الغدة مثل فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية إلى الشيب المبكر.