ضمن مبادرة حياة كريمة

وزير الزراعة يفتتح أكبر مركز للتلقيح الاصطناعي بمنطقة الشرق الأوسط

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قام اليوم السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بافتتاح أكبرمركز للتلقيح للتلقيح الاصطناعي في الشرق الأوسط التابع لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة، وسبل المعيشة، ومقره منطقة العامرية بالإسكندرية، وبعض قيادات الوزارة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الايفاد".

وذلك تنفيذا لتوجهيات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية، وتحسين السلالات لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين من اللحوم والألبان، وفي إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وعقب الافتتاح قال وزير الزراعة، إن الهدف من المركز هو تحسين جودة المنتج النهائي من الجرعات، مما يحقق التحسين الوراثي للإنتاج الحيواني على مستوى الدولة، لافتًا إلى أن الطاقة الإنتاجية للمركز حوالي 600 ألف جرعة سنويًا، ومستهدف الوصول بها إلى 1,2 مليون جرعة بعد أن كانت 150 ألف فقط.

اقرأ أيضا الزراعة: توصيات لمزارعي القمح المتأخر وتحذير من "كسر" التقاوي

وأكد وزير الزراعة، على أهمية الدور الذي يقدمه مركز التلقيح الاصطناعي، باعتباره وسيلة هامه لرفع الكفاءة الانتاجية والتناسلية لقطعان الماشية، وخاصة وأن المركز يضم حوالي 62 طلوقة من أفضل السلالات العالمية، ومعدل التحول فيها عالي الانتاجية الأمر الذي يسهم في سد الفجوة الغذائية وتقليل الاستيراد من اللحوم ورؤس الماشية، بالإضافة إلى تحسين مستوى معيشة الفلاح.

وقال القصير إن المركز يعمل على تقديم خدمات التحسين الوراثي، ونشر الصفات الوراثية للطلائق المعروفة النسب والمختبرة لتكوين سلالات وأنواع ممتازة من الحيوانات، الأمر الذى سيؤدي إلى مضاعفة إنتاج اللحوم والألبان وزيادة معدل النمو اليومي لعجول التسمين الناتجة.

كما وجه القصير قيادات الوزارة بنشر ثقافة التلقيح الاصطناعي، ومتابعة الجرعات وآثارها لدى المربين، مؤكدًا على أهمية القائمين على المركز ودورهم في إطار رؤية الدولة لتنمية الثروة الحيوانية.