المؤبد وغرامة لزعيم تشكيل عصابي للسرقة بالإكراه في القليوبية ارتكب 26 واقعة

المستشار خالد الشباسي
المستشار خالد الشباسي

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة، برئاسة المستشار خالد الشباسي، وعضوية المستشارين محمود منير، وهيثم جمال الدين، وبحضور سيف الله بن الوليد وكيل النائب العام، بمعاقبة مسجل شقى خطر سرقات بالإكراه، في محافظة القليوبية والهارب من 3 أحكام قضائية من عام 2014، حيث قضت المحكمة بعد إعادة الإجراءات على المتهم بالسجن المؤبد فى قضيتين وبالسجن 15 عاماً والغرامة 100 ألف جنيه فى القضية الثالثة، كما قضت المحكمة بالسجن 3 سنوات عليه فى قضية انتحال صفة والتزوير وجاري محاكمته في قضية سلاح ومخدرات أخرتين.

اقرأ أيضاً | السجن 10 سنوات لعاطل لاتهامه بخطف شخص في بنها

ترجع أحداث القضية إلى ورود معلومات سرية لأجهزة الأمن الوطني بالتنسيق مع الأمن العام بقيام مسجل خطر بتكوين تشكيل عصابي للسرقة بالإكراه في شبرا الخيمة، وتوصلت التحريات إلى أن المتهم عاد مؤخرا من إحدى الدول العربية فى منتصف عام 2022، وينتحل صفة مدرس متوفى في نفس الدولة، وعاد باسمه للقاهرة بعد هروبه منها فى عام 2014.

وبالكشف على المتهم جنائياً تبين أنه كان وقت الثورة يتزعم أكبر تشكيل عصابي في القليوبية يضم 9 متهمين تم إلقاء القبض على 8 منهم ومحاكمتهم جميعا بينما تمكن المتهم من الهرب عقب القبض عليهم ثم عاد مرة أخرى منتحلاً صفة مدرس وقرر ممارسة نشاطة الإجرامي في السرقة بالإكراه.

توصلت التحريات أيضاً إلى أن المتهم وأفراد التشكيل ارتكبوا 26 قضية سطو وسرقة بالإكراه في فترة الانفلات الأمني منها سرقة متعلقات ركاب أتوبيس ميني باص بعد تثبيت قائد الأتوبيس، كما ارتكبوا واقعة سرقة بالإكراه لاثنين أساتذة جامعة واستولوا على متعلقاتهما بالإكراه.

وعقب تقنين الإجراءات توجهت قوة كبيرة من مديرية أمن القليوبية وألقى القبض عليه وضبط بحوزته سلاح نارى وكمية من المصوغات الذهبية ومبلغ مالي بالعملة الأجنبية وسيارة مبلغ بسرقتها.

وتم تحرير المحضر اللازم وتمت إحالته للمحكمة لإعادة إجراءات محاكمته، فأصدرت المحكمة حكمها السابق وجاري محاكمته في القضايا السلاح والسرقة والمخدرات.