رانيا المشاط: «السياحة» أهم القطاعات الجاذبة للاستثمار الأجنبي

 د. رانيا المشاط
د. رانيا المشاط

أكدت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن قطاع السياحي من أهم القطاعات المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية لمصر.

وأوضحت د. رانيا المشاط خلال كلمتها في منتدى الاستثمار في إدارة مرافق التراث الثقافي أن وزارة التعاون الدولي تسعى لزيادة الإنفاق في المناطق الأثرية لجذب شراكات من القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي وتمويل برامج لتحسين التنمية المستدامة .

وأعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية أنه يتم الآن بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار تنفيذ منصة إلكترونية للسياحة الريفية وسوف يتم إطلاقها قريبًا.

وأكد وزير التنمية المحلية أن منتدى الاستثمار في إدارة مرافق التراث الثقافي منصة هامة للتواصل بين المستثمرين والقطاع الحكومي.

وأشار "آمنة" إلى أن التنمية السياحية واحدة من أهم أولويات الدولة المصرية بتحقيق المزيد من الاستدامة والحفاظ على التراث المصري العظيم لذلك خلق فرص استثمار سياحي مشترك بين القطاع الخاص والحكومي أمر هام لتحقيق أهداف الدولة المصرية.

وأضاف اللواء هشام آمنة أنه يوجد تعاون جيد بين وزارة السياحة والآثار ووزارة التنمية المحلية في أكثر من مشروع سياحي حضاري مثل مسار العائلة المقدسة والذي يعد واحدًا من المشروعات السياحية والروحانية الفريدة في مصر.

وقال "آمنة" إن وزارة التنمية المحلية تبذل كل الجهد لخلق بنية تحتية متطورة تليق بالاستثمار السياحي في أماكن التراث الحضاري في مصر.

من جانبه، أكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أن من أولويات وزارة السياحة والآثار تحسين التجربة السياحية في مصر لتحقيق الإستراتيجية السياحة بالوصول إلى ٣٠ مليون سائح بحلول ٢٠٢٨ ولتشجيع الاستثمار السياحي في مصر 

وأوضح الوزير أن القطاع الخاص شريك أساسي في قطاع السياحة حيث أن وزارة السياحة والآثار تعمل على التنظيم والرقابة فقط والقطاع الخاص عليه الدور الأكبر في زيادة الحركة السياحة لمصر لذلك هم شركاء مهنة أساسيين.

وأشار "عيسى" إلى أن القاهرة واحدة من أهم المدن السياحية الثقافية في العالم لأن يوجد بها آثار مازالت موجودة من جميع العصور القديمة وواحدة من عجائب الدنيا السبع الأهرامات لذلك قمنا بوضع خطة لجعل القاهرة منتج سياحي منفصل ونقوم حاليًا بتشجيع الاستثمار الأجنبي من القطاع الخاص في المواقع التراثية في القاهرة.

إقرأ أيضاً| وزير التنمية المحلية يعلن تنظيم 6 دورات تدريبية| غدًا

وأوضح الوزير أنه تم تطوير ١١ موقعًا أثريًا في القاهرة والأقصر ليتم تطويرهم للاستعداد لاستقبال الاستثمار السياحي بهم من خلال خدمات تشغيل متطورة ومطاعم وكافيهات تخدم المنطقة الأثرية لتحسين التجربة السائح في مصر.

وأكد "شون جونز" مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أنه منذ عام ١٩٩٥ استثمرت حكومة الولايات المتحدة أكثر من ١٢٠ مليون دولار للحفاظ على أثار وتحف مصر وروائعها.

وأوضح "جونز" خلال منتدى "الاستثمار في الخدمات السياحية بمواقع التراث الثقافي أن الحكومة الأمريكية تدرك أهمية السياحة في تعزيز الاقتصاد المصري وخلق الملايين من فرص العمل وجذب العملة الأجنبية ذات الأهمية البالغة.

وأشار "جونز" إلى أن تعاونت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة السياحة والآثار لتطوير مجموعة من الممتلكات التي يمكن الاستثمار فيها مثل القاهرة التاريخية فهي جزء من المحفظة الثقافية والسياحة الأوسع في مصر مضيفًا أن أمريكا ستساهم في مواكبة منافسيها العالميين في مجال السياحة.

وكان أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، قد افتتح منتدى الاستثمار في إدارة مرافق التراث الثقافي اليوم  الثلاثاء 28 نوفمبر.