المملكة المتحدة تبني تلسكوبًا لرصد الأصول الفضائية المهمة

 تلسكوب
تلسكوب

تعاقدت المملكة المتحدة مع شركة تكنولوجيا الفضاء المحلية Spaceflux لبناء تلسكوب يقوم بمراقبة وحماية الأصول الفضائية الهامة من الاصطدامات والأعمال العدائية.

وفي إطار مشروع Nyx Alpha، سيتم إنشاء نظام تلسكوب وكاميرات فضائية أرضية في قبرص، مع التركيز على الأجسام الموجودة في المدار الثابت بالنسبة للأرض على ارتفاع حوالي 36000 كيلومتر (22300 ميل) فوق خط الاستواء.

اقرأ أيضاً|الصين تستعد للتغلب على ناسا للوصول إلى كوكب المريخ 

سيسمح النظام بمشاركة البيانات مع المنظمات الشريكة والحلفاء الدوليين، باعتباره أحد أكثر قدرات المملكة المتحدة تقدمًا للشراكات والتعاون في مجال الفضاء الاستراتيجي.

النظام البيئي الفضائي الوطني في المملكة المتحدة

قال الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Spaceflux الدكتور ماركو روكيتو إن نظام التلسكوب يساهم بشكل كبير في النظام البيئي الفضائي الوطني في المملكة المتحدة.

اضاف"يعد الوعي بالمجال الفضائي أمرًا حيويًا لسلامة وأمن الأصول الموجودة في المدار، وقد أصبح بشكل متزايد أساسيًا في العمليات الفضائية. لقد طورت Spaceflux حلولاً تضمن التوقيت المناسب والموثوقية والدقة لأنظمة SDA.

التحرك الاستراتيجي
تم اختيار قبرص كموقع لأن جغرافيتها وارتفاعها يسمحان برؤية أفضل للمدار الثابت بالنسبة للأرض مقارنة بالبر الرئيسي البريطاني.

وقال الدكتور بول بات، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء البريطانية: "إن تشغيل جهاز استشعار في قبرص يعزز قدرتنا الوطنية الحيوية على تتبع الأجسام في الفضاء للمساعدة في تجنب الاصطدامات وحماية الأقمار الصناعية التي نعتمد عليها".

سيكون Spaceflux مسؤولاً عن بناء النظام وصيانته وتشغيله في الموقع.

يعد العقد جزءًا من الوجود المتنامي للمملكة المتحدة في مجال الفضاء . وبالإضافة إلى نظام التلسكوب الجديد، من المقرر أن تطلق وكالة القيادة الفضائية والفضاء في البلاد المركز الوطني للعمليات الفضائية العام المقبل، مما يسلط الضوء على الأولويات الرئيسية للبلاد فيما يتعلق بالقدرات الفضائية المدنية والدفاعية.