لـ «تجنب السمنة» .. 3 أطعمة يجب عليك تناولها في الليل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تشير العديد من الأبحاث أنه لا يهم فقط ما تأكله، بل يهم أيضًا متى تأكل وقد ارتبط تناول الطعام في وقت متأخر من الليل بارتفاع معدلات السمنة، حتى عندما يتم التحكم في جميع العوامل الأخرى.

وساعدت نينا فوجوفيتش ، الباحثة في برنامج علم الأحياء الزمني الطبي في مستشفى بريجهام والنساء، في قيادة إحدى هذه الدراسات حول هذا الموضوع.

وقالت لنشرة هارفارد الصحية: "وجدنا أن تناول الطعام بعد أربع ساعات يحدث فرقًا كبيرًا في مستويات الجوع لدينا، والطريقة التي نحرق بها السعرات الحرارية بعد تناول الطعام، وطريقة تخزين الدهون".

فأين يتركك ذلك إذا وجدت نفسك جائعًا في نهاية يوم طويل؟ شاركت جانين بورينج، طبيبة العلاج الطبيعي ومنشئة المحتوى، مؤخرًا على TikTok أن هناك ثلاثة أطعمة فقط يجب أن تتناولها في الليل ولن تؤثر سلبًا على وزنك أو صحتك ولكن تأتي بـ "فوائد كبيرة" ربما لا ترغب في تفويتها.

المكسرات 

تعتبر المكسرات من الأطعمة المثالية لتناولها قبل النوم.
 يوصي بورينج بتناول حفنة صغيرة من المكسرات، وخاصة اللوز أو المكاديميا أو البندق وتشرح قائلة: "كل هذه الأشياء رائعة لأنها تمنحك القليل من البروتين والدهون المشبعة أيضًا حتى لا تشعر بالجوع قبل النوم".

وفقا لمايو كلينيك، هناك عدة طرق يمكن أن يؤدي بها دمج المكسرات في نظام غذائي صحي إلى تحسين صحة القلب والصحة العامة ويوضح الخبراء أن "الأبحاث وجدت أن تناول المكسرات بشكل متكرر يقلل من مستويات الالتهاب المرتبط بأمراض القلب والسكري".

على وجه التحديد، قد تحسن المكسرات صحة الشرايين، وتقلل من الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب، وتقلل من خطر جلطات الدم، وتقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، وتخفض مستويات "الكولسترول السيئ".

البذور هي وجبة خفيفة صحية أخرى في الليل.

ويوصي بورينج بتناول البذور إذا شعرت بالحاجة إلى تناول وجبة خفيفة قبل النوم  تشبه هذه المكسرات في خصائصها الغذائية: فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية والبروتين والفيتامينات والمزيد.

ويشير طبيب العلاج الطبيعي إلى أن بذور الطحينة أو عباد الشمس يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص، لأنها "مليئة بالمعادن، ويمكن أن تساعد في النوم".

يمكن أن يساعدك الاهتمام بأحجام الوجبات على الاستمتاع بهذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية دون تجاوز السعرات الحرارية اليومية الصحية.


الحليب الذهبي المصنوع من الكركم والتوابل الأخرى

 ويقول بورينج إن شرب "الحليب الذهبي" في الليل يمكن أن يكون مفيدا قبل النوم عادة ما يكون هذا مزيجًا محلي الصنع من الحليب النباتي والكركم والتوابل الأخرى.

اقرأ أيضا|السيدات بعد الأربعين.. 8 عادات صحية للحفاظ على لياقتك وشبابك