رواد الإذاعة والتليفزيون| أمينة صبرى

أمينة صبرى
أمينة صبرى

أول امرأة تتولى قيادة ورئاسة إذاعة صوت العرب .. اشتهرت بالجملة الشهيرة «صوت العرب من القاهرة» .. ارتبطت بصداقات عميقة مع رواد الفن والأدب .. آمنت برسالة صوت العرب الإعلامية وتأثيرها على الوطن العربى.

الإذاعية أمينة صبرى المولودة عام «1954» وحيدة لأبويها حرصت الأم عليها بشدة وألحقتها بمدارس الراهبات ثم كلية البنات بالزمالك وتخرجت فى كلية الاداب قسم لغة انجليزىة واجتازت اختبارات الإذاعة من خلال لجنة مكونة من الإذاعى عبدالحميد الحديدى وآخرين ورشحها للعمل بإذاعة صوت العرب.
اشتهرت بجملة «صوت العرب من القاهرة» بصوت شديد الدفء والقوة فى ذات الوقت قدمت برنامج «حديث الزكريات» والتقت فيه مع رموز الفن والأدب والمجتمع عماد حمدى وفريد الأطرش وصباح ومحمد عبدالمطلب ونزار قبانى ويوسف إدريس وشادية التى ارتبطت معها بصداقة قوية جعلت الفنانة شادية تطلب من أمين بسيونى عمل لقاء إذاعى تقدمه أمينة صبرى بعد الإشاعة التى اطلقها البعض بوفاة الفنانة عقب إجراء عملية جراحية خارج الوطن.

آمنت صبرى بأهداف صوت العرب التى تبناها الزعيم جمال عبدالناصر وهى الدفاع عن القضايا العربية والدفاع عن حق كل عربى .. خاصة عندما قررت فرنسا نفى ملك المغرب وتصدت صوت العرب لهذا القرار وأعلنت شعار أن البلاد العربية هى الوحيدة صاحبة القرار فى حكامها ومارست كل الضغوط الإعلامية حتى تراجعت فرنسا عن هذا القرار وعاد الملك محمد مرة أخرى إلى وطنه وكانت هذه الواقعة بداية لتأثير صوت العرب على البلدان العربية خاصة قضايا الجزائر واليمن والأردن وانطلقت أمينة صبرى وأسرة صوت العرب فى حمل راية التوجه العربى والعروبى للسياسة المصرية والتى كان ناصر يؤمن بأهمية مصر وتأثيرها الإعلامى على البلدان العربية.

حصلت أمينة صبرى على لقب أول سيدة ترأس إذاعة صوت العرب وأول سيدة ترأس اتحاد الإذاعات العربية التابعة لجامعة الدول العربية وحصلت على الكثير من الجوائز ومارست العمل الصحفى ذلك الحلم الذى كان يراودها وأصدرت كتاب «حديث الذكريات» عن إعلام مصر المعاصر كما كتبت العديد من المقالات فى الجرائد المصرية والعربية.