طبيب المخ والأعصاب .. حاصل على دبلوم صنايع

المتهم
المتهم

الشرقية‭: ‬إسلام‭ ‬عبد‭ ‬الخالق

«الدكتور طلع مزيف ونصاب».. جملة تنم عن سذاجة كبيرة لكنها للأسف تحدث من وقت لآخر داخل الوسط الطبي في شتى محافظات الجمهورية، فما نُطالعه من آنٍ إلى آخر حين يسقط طبيب هنا وآخر هناك جميعهم لا يعلمون عن الطب شيئًا ولا يحملون من صفاته إلى نعت الدكتور الذي يسبق اسم كلٍ منهم في وسط ملؤه المرض والحاجة إلى الطمأنينة، وما أشدها من حاجة لمن يفتقدها من أهل المرض والعلة وأصحاب الفاقة الذين حالهم لا يفرق كثيرًا عن ضحايا الدجل والشعوذة، وأولئك الذين يتحايلون على ضحاياهم بلافتة مضاءة وشخص يستقبلهم يرتدي البالطو الأبيض التفت حول رقبته السماعة الطبية، ثم يبدأ هذا الطبيب المزيف في الكشف على مرضاه ومريضاته بعدها يزعم لهم المرض وسببه ووصفات يكتبها على روشتاته المزورة لا تمت للعلم أو الطب بصلة، والآن الى التفاصيل.

«الدكتور محمد معروف».. اسم كُتب بالبُنط العريض على لافتة إحدى العيادات التابعة لمجمع عيادات معروف وسط مدينة الزقازيق وُصف دومًا بـ الشفاء، وتضمن باقي اللافتة عبارات وصفات حتمًا يُدرك كل صاحب عقل أو معرفة بعالم الطب استحالة أن تجتمع تلك الصفات مع بعضها البعض؛ فلا استشاري الأمراض النفسية والعصبية لديه خط للتعامل مع علة المخ والأعصاب أو علاج الإدمان، جميعها تخصصات قد تجتمع في صورة ظاهرية إلا أن تفريعاتها تختلف اختلافا كبيرا عن بعضها البعض.

الطبيب المزعوم كتب على لافتة عيادته والكارت التعريف الخاص به منذ أكثر من عامين: «دكتور محمد معروف».. استشاري الأمراض النفسية والأعصاب وعلاج الإدمان.. دكتوراة طب نفسي الأطفال والمراهقين.. ماجستير طب المخ والأعصاب والطب النفسي.. بكالوريوس الطب والجراحة.. قسم الطب النفسي - كلية طب الأزهر، وكلها صفات وشهادات تتطلب عمرًا فوق عمره ليحوذها، بيد أن الشاب الذي بالكاد تصل عقود وجوده في الدنيا نحو الأربعة لم يجد ما يمنعه من النصب على الناس وانتحال صفة طبية ليست فيه، فهو «محمد إبراهيم» المشهور بين الناس والعامة والمرضى بـ «الدكتور محمد معروف».

وعلى الرغم من حصوله على شهادة دبلوم صنايع، إلا أن حلم ولقب الدكتور لم يفارق مخيلته؛ فهو الذي اقتنع وأقنع نفسه ومن حوله أنه طبيب، واستعان في سبيل ذلك بـ كارنيهات مزيفة بعضها يشير على خلاف الحقيقة إلى انتمائه إلى النقابة العامة لأطباء مصر، بتاريخ مزيف يعود إلى اليوم قبل الأخير من شهر مارس من العام 2020، تحت رقم قيد 373715 ورقم ترخيص 276695 جميعها مزيفة كحال كارنيه النقابة المزيف الذي وضع فيه صورته وزعم من خلاله على خلاف الحقيقة أنه طبيب بشري متخصص في المخ والأعصاب.

نصاب محترف

                      ضحايا المتهم

ذاع صيت الطبيب الشاب كثر مُريديه ومرضاه في مجمع العيادات الشهير الموجود وسط مدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، إلى الحد الذي جذب انتباه الجهات المعنية في مديرية أمن الشرقية، التي شنت واحدة من أقوى حملاتها على الإطلاق لمداهمة المكان بمعاونة وتنسيق مُسبق مع إدارة العلاج الحر في مديرية الشؤون الصحية في محافظة الشرقية، وفور وصول الحملة إلى المكان؛ تبين بما لا يدع مجالًا للشك أن المتهم واحد من أعتى النصابين المتميزين في جريمة نصبهم؛ إذ علق لافتة كُتبت عليها أوصاف تشير على خلاف الحقيقة إلى حمله شهادات وتقلده رسالات قد لا يجمعها أشهر الأطباء في ذاك المجال في هذا السن الصغير، ناهيك عن تطرقه إلى قدرته – حسب لافتاته – على علاج مرضى الإدمان من أطفال ومراهقين، وغيرهم من المرضى النفسيين، وكل ذلك في عيادة شديدة التواضع في المجمع الموجود بالقرب من أحد المساجد الشهيرة في مدينة الزقازيق.

الأجهزة الأمنية في مديرية أمن الشرقية، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومشاركة رجالات وقيادات مديرية الشؤون الصحية في محافظة الشرقية بإشراف الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة في محافظة الشرقية، وإدارة العلاج الحر بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية، برئاسة الدكتور حسام قمحاوي مدير الإدارة، وسط مشاركة رجال مباحث التموين في مديرية أمن الشرقية برئاسة العميد محسن القلش رئيس مباحث التموين في مديرية أمن الشرقية، وقوة أمنية مكبرة من قسم شرطة أول الزقازيق على رأسها مأمور القسم ورئيس مباحث قسم شرطة أول الزقازيق، ومفتشي هيئة الدواء المصرية، شنت واحدة من أقوى حملاتها خلال الفترة القليلة الماضية، استهدفت خلالها التفتيش على المنشآت الطبية الخاصة في نطاق ودائرة مركز ومدينة الزقازيق.

أسفرت جهود الحملة عن ضبط المدعو «محمد إبراهيم» حاصل على دبلوم صنايع، وشهرته «الدكتور محمد معروف»؛ تبين انتحاله صفة طبيب مخ وأعصاب في مجمع العيادات الموجود في نطاق ودائرة قسم شرطة أول الزقازيق؛ حيث جرى ضبطه أثناء توقيعه الكشف الطبي على أحد المرضى في مجمع عيادات شهير وسط مدينة الزقازيق.

وتبين أن المتهم المذكور الحاصل على دبلوم صنايع منتحل صفة طبيب مخ وأعصاب، ويعمل في العديد من المحافظات بدون وجود ترخيص لمزاولة المهنة؛ حيث يقوم بتقديم خدمات الطب البشري للمرضى داخل مجمع عيادات في مدينة الزقازيق ويتردد عليه عدد كبير من المرضى يوميًا، فيما تم ضبط أدوية ومستلزمات طبية مخالفة داخل المنشأة في مدينة الزقازيق.

وتمكنت الحملة من اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الطبيب المزيف ومجمع العيادات، وتحريز الأدوية المخالفة، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 11105 جنح قسم شرطة أول الزقازيق لسنة 2023، وتم تسليم المدعو محمد معروف إلى قسم الشرطة؛ بتهمة مزاولة مهنة الطب البشري وانتحال صفة طبيب مخ وأعصاب بدون ترخيص، فيما تم الغلق والتشميع الفوري للمنشأة.

حملات مستمرة

من جانبه، أكد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة في محافظة الشرقية، على استمرار الحملات المكثفة لجميع الإدارات الرقابية بالمديرية على مختلف المنشآت بالمحافظة، مؤكدًا عدم التهاون في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال أية مخالفات، والتي من شأنها عدم المساس بصحة وسلامة المواطنين، مقدمًا الشكر لمدير ومفتشي إدارة العلاج الحر بالمديرية، ورجال الشرطة، ومديرة ومفتشي فرع هيئة الدواء بمحافظة الشرقية، وجميع المشاركين في الحملات.

 

اقرأ أيضا : «الطبيب المزيف».. روج لإجراء عمليات جراحية وسقط في قبضة الداخلية 

 

 

;