رئيس وزراء إسبانيا: نقف وراء مصر لإدخال المساعدات وعلاج المصابين

 أليكسندر دى كرول رئيس وزراء بلجيكا و بيدرو سانشيز  رئيس وزراء إسبانيا
أليكسندر دى كرول رئيس وزراء بلجيكا و بيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا

قد تلا كلمات رؤساء الوزراء اتاحة الفرصة لبعض الصحفيين لطرح اسئلتهم وجاء السؤال الأول من مراسل القاهرة الإخبارية وكان سؤاله: الوساطة التى قادتها مصر وقطر وأمريكا وأوصلتنا إلى هدنة اليوم، كيف ستدعمون هذه الوساطة لتمديد وقف اطلاق النار لأكثر من أربعة أيام؟

ورد رئيس وزراء بلجيكا: مد الهدنة ليوم واحد أمر جيد ولخمسة أيام افضل ووقف اطلاق النار الكامل هو الهدف الأوحد، فنحن نبذل قصارى جهدنا لاستغلال هذه اللحظة لإطلاق سراح جميع الرهائن المحتجزين، فهناك ألف شاحنة نسعى لإيصالها للداخل وليس هناك حل عسكرى للأزمة، هناك فقط حل سياسى.

اقرأ أيضاً | من أمام معبر رفح :رئيس وزراء بلجيكا نقدم الشكر للرئيس السيسى وتدمير غزة مرفوض

رد رئيس وزراء اسبانيا: أنا آمل أن نستغل هذه الفرصة، وأنا اتفق مع ان وقف اطلاق النار هى فرصة للمضى قدما، والمجتمع الدولى اتفق على أنه علينا وقف اطلاق نار نهائى للأغراض الإنسانية والإغاثية. ويجب أن أسلط الضوء على أن  مجلس الأمن التابع ل الأمم المتحدة وافق على الهدنة الإنسانية والممرات الإنسانية، وهذا أمر واجب على جميع أعضاء الأمم المتحدة، ونأمل أن يكون وقف اطلاق النار هو بداية لوقف إطلاق نار كامل حتى نبدأ مفاوضات ومحادثات السلام وحل هذا النزاع ووضع حل لهذه الأعمال العنيفة ونشر الأمن وايصال المساعدات الإغاثية.

وفى سؤال لرئيس الوزراء البلجيكى لمراسل سى تى فى البلجيكية قال السؤال

لدينا مئات الشاحنات على الحدود.. كيف لنا إيصال هذه المساعدات إلى من يستحقها بالفعل؟

وردا على السؤال قال رئيس الوزراء البلجيكى انه يود اولا ان يشكر السلطات المصرية وجميع من يعملون هنا.. ما أراه هنا على هذه الناحية من الحدود، فإنهم يوفرون كل المساعدات الاغاثية الممكنة. فنحن نأمل ان تكون هناك استجابة على الناحية الاخرى من الحدود فهذه هى النقطة الوحيدة هنا للعبور إلى غزة. فنحن يجب ان يكون لدينا اكثر من نقطة. يجب ان يكون لدينا نقطة تواصل فى شمال غزة من اسرائيل وليس فقط من مصر. ونأمل بأسرع وقت ممكن ان يتوفر لدينا نقطة ايصال من اسرائيل.

من جانبه قال رئيس الوزراء الاسبانى الكثير هنا يعملون على قدم وساق ويشعرون بالاحباط لعدم ايصال المساعدات والاستجابة الانسانية إلى الداخل وهذا ليس عدلا من جانب الحكومة الإسرائيلية. يجب ان تكون الاستجابة تتفق مع القانون الدولى الإنسانى واحتراما لحياة المئات من الاطفال والنساء الذين يعانون من تداعيات هذه الهجمات العنيفة. لذا علينا ان ندعو إسرائيل إلى تحقيق الالتزام بمبادئ الديمقراطية والقانون الدولى والإنسانى. ويجب أن تلتزم إسرائيل بذلك.

ولذا هذا ما أشعر به حيال تلك الشاحنات المتراكمة والإحباط الذى يشعر به مواطنو غزة. هذا ليس عدلا ويجب علينا القيام بالشىء الصحيح وهو ادخال المساعدات الإنسانية لمن يستحقها. وفى هذه الحالة تعمل الحكومة المصرية على ايصال هذه المساعدات. ويجب علينا الوقوف وراء هذه الحكومة لدعم المصابين الذين يأتون من غزة.

وفى سؤال لمراسلة إسبانية حول ما كان يأمل ان تعترف اسرائيل بدولة فلسطين. قال سانشيز إن اللحظة قد جاءت للمجتمع الدولى وخاصة للاتحاد الاوروبى والدول الاعضاء للاعتراف بدولة فلسطين وأعتقد أنه سيكون من المهم أن يقوم بذلك جميع أعضاء الاتحاد الاوروبى وأن نعترف بالدولة الفلسطينية معا ولكن اذا لم يكن الحال كذلك ستأخذ إسبانيا قراراتها.

وجاء سؤال لقناة إكسترا نيوز يقول:

فيما يتعلق بإدخال المساعدات الى قطاع غزة يقول العديدون إنه ليس حلاً مثالياً دون وقف إطلاق نار فورى ونهائى، ماذا أنتم فاعلون حيال فرض إطلاق نار وتام..

ورد رئيس الوزراء الاسبانى، منذ بداية هذا النزاع تحدثنا كثيرًا وبفاعلية وطالبنا السلطات الإسرائيلية بالتوقف ووقف إطلاق النار بشكل نهائى وهذا ما طالبنا به منذ بداية الأزمة.. ومن قبل بالحديث مع حلفائنا من الدول المختلفة طالبنا منذ البداية وقف العنف بشكل كامل ودخول المساعدات الى غزة.. وكما قلت اليوم نقوم بإدخال المساعدات الى غزة وسوف يستمر ذلك بشكل دائم فى الأيام المقبلة، اذا حررنا المزيد من الرهائن وهذه هى الخطوة الأولى فوقف اطلاق النار الدائم يأتى بتنفيذ هذه الخطوات وحل هذا النزاع لن يكون بالعنف ولكن يكون من خلال الحوار وأعتقد أن جميع الجوانب لديها مسئولية لتحقيق هذا الهدف.

سؤال من التليفزيون البلجيكى :

قضيتم يومين فى هذه المنطقة، بماذا تشعرون الآن وأنتم عائدون الى أوروبا؟

أولا: نحن متفائلون ولدينا الكثير من الأمل فهناك الكثير من المتطوعين الذين يمكننا رؤيتهم هنا فى المعبر يريدون مساعدة من يستحقون ومن يحتاجون المساعدة والإغاثة ولكن هذا ليس كافيا علينا العمل نحو وقف اطلاق نار تام وهذه هى الرسالة التى نسعى الى ايصالها،