لمرضى السكري.. طرق طبيعية لضبط مستوى الأنسولين في الدم

مرضى السكري
مرضى السكري

 

تُسمى الهند بالعاصمة العالمية لمرض السكري، ويتزايد المرض بمعدل ينذر بالخطر، يشير مرض السكري إلى حالة يصاب فيها الشخص بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، هناك نوعان رئيسيان من مرض السكري - مرض السكري من النوع الأول الذي لا ينتج فيه الجسم الأنسولين، والأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني لديهم مقاومة للأنسولين مما يعني أن الجسم ينتج الأنسولين، لكنه غير قادر على استخدامه بشكل فعال.

اقرأ أيضا| تعرف على تأثير مرض السكري على الأعصاب

والخبر السار هو أنه يمكن السيطرة على مرض السكري عن طريق إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الطبيعية لمساعدتك في التحكم في مستويات السكر لديك، بحسب دراسة تم نشرها في تايمز أوف إنديا: 
- النيم: 

تعتبر أوراق النيم المرة علاجًا فعالًا لعلاج مرض السكري لأنها مليئة بالفلافونويدات والترايتيربينويد والمركبات المضادة للفيروسات والجليكوسيدات، والتي قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم، ولتحضير مسحوق النيم، خذ بعض أوراق النيم المجففة واطحنها في الخلاط حتى تصبح ناعمة، يمكنك تناول هذا المسحوق مرتين يوميًا للحصول على الفوائد المثلى.

- أوراق المانجا: 

إن شرب الشاي المصنوع من أوراق المانجا الطازجة يعمل بشكل سحري لمرضى السكري، قم بغلي القليل من أوراق المانجو لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم قم بتصفيتها، يفضل شرب هذا الشاي على معدة فارغة.  

- الزنجبيل:   

يساعد تناول الزنجبيل بانتظام على خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم الأنسولين، خذ بوصة من الزنجبيل واتركها حتى تغلي مع كوب من الماء في قدر، ينضج لمدة 5 دقائق ويصفى. شرب هذا 1-2 مرات يوميا.

- مسحوق الحلبة: 

يمكن أيضًا استخدام الحلبة للسيطرة على مرض السكري، وتحسين تحمل الجلوكوز، وخفض مستويات السكر في الدم، وتحفيز إفراز الأنسولين المعتمد على الجلوكوز، وهو فعال في السيطرة على مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني، قومي بنقع ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم اشربي الماء مع البذور في الصباح على معدة فارغة يومياً.

- القرفة: 

القرفة تسيطر على مرض السكري وتخفف مستويات السكر في الدم في الجسم عن طريق تحفيز نشاط الأنسولين، أظهرت الدراسات أنه يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يلعب دورًا مهمًا في خفض مستويات السكر في الدم في حالات مرض السكري من النوع الثاني، إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء الدافئ وشربه يومياً، يمكنك أيضًا إضافة القرفة إلى الشاي والعصائر والحلويات.