رسائل هامة من «حماية المستهلك» لكلاً من التاجر والمواطن

ابراهيم السجيني  رئيس جهاز حماية المستهلك
ابراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك

أكد ابراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، على استمرار الحملات الرقابية الموسعة علي مدار الساعة داخل جميع محافظات الجمهورية، وذلك لتحقيق الانضباط في الأسواق لصالح المستهلكين.

وشدد رئيس جهاز حماية المستهلك، على أن الجهاز لن يدخر جهداً في اتخاذ إجراءات رقابية استباقية من شأنها حماية وصون حقوق المستهلكين، والتصدي بكل قوة لأي تاجر مُخالف مُستغل . 

كما طالب  رئيس جهاز حماية المستهلك، جميع التجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار، وعدم المُغالاة في أسعار السلع أو حجبها عن التداول ،وخاصة  السلع الاستراتيجية ، لافتاً إلى أنه سيتم تطبيق القانون حيال المُخالفين بكل قوة وحزم .

أيضا طالب رئيس جهاز حماية المستهلك ، المواطنين بالإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك، أو المُغالاة فى الأسعار وذلك عبر الخط الساخن للجهاز 19588 من أي خط أرضي أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999.

اقرأ أيضا| منها ضبط الأسواق وأسعار السلع.. رئيس حماية المستهلك في مواجهة ملفات ساخنة

يذكر أن حماية المستهلك قام أمس بتسيير سيارات الضبطية القضائية التابعة له في الأسواق ، وذلك لمتابعة تنفيذ مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية والتأكد من توفير السلع والمنتجات والتصدي لأي مخالفات خاصة بيع السلع بأزيد من السلع المعلن.

وقد قامت سيارات الضبطية القضائية لجهاز حماية المستهلك بجولة على الاسواق بالقاهرة والجيزة للتأكد من توافر السلع الغذائية، ومدى التزام التجار ببيع السلع بالأسعار المعلنة والتصدي لأى مخالفات،  مع التأكيد على استمرار الحملات الرقابية على الأسواق للتصدي لأي مخالفات.

وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك مأموري الضبط القضائي بالجهاز بضرورة احترام الجمهور خلال التعامل سواء المواطن الذى يرغب في الحصول على السلعة او أصحاب المحلات التجارية، مع التعريف بشخصية العاملين بالجهاز خلال عملهم في الحملات الرقابية وفقا للإجراءات.

وتركز الحملات الرقابية التابعة لجهاز حماية المستهلك على مدى التزام التجار ببيع السلع بالأسعار المعلنة ، وعدم البيع بسعر أزيد من المعلن، وتحرير محاضر للمخالفين، مع ضرورة التأكد من وجود الفواتير، إضافة الى التأكد من تاريخ صلاحية السلع، أيضا التفتيش على المخازن الملحقة بالمحلات التجارية، للتأكد من جودة وسلامة تخزين السلع .

وجاء ذلك في الوقت الذى شن فيه جهاز حماية المستهلك العديد من الحملات الرقابية علي الأسواق، وأسفرت عن تحرير 212 محضرا، وتنوعت المخالفات بين "عدم الإعلان عن الأسعار ، البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر، حجب السلع عن التداول، تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية وعدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة "، وجارى إحالة المُخالفين للنيابة العامة، حيث تم ضبط 5 أطنان سكر "بيع بأزيد من السعر المٌعلن و 1600 علبة سجائر "بيع بأزيد من السعر الرسمي"، و2.2 طن سلع غذائية منتهية الصلاحية، و2.5 طن اسمدة زراعية مجهولة المصدر.