«التضامن» توزع أجهزة «لاب توب» للطلاب ذوي الهمم بجامعة جنوب الوادي 

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

نظمت وحدة التضامن الاجتماعى بمحافظة قنا وجمعية الأورمان بجامعة جنوب الوادي احتفالية خاصة لتوزيع عدد (11) جهاز لاب توب على الطلاب ذوي الهمم من أصحاب الأعاقه البصرية من أبناء جامعة جنوب الوادي.

يأتي ذلك في ضوء تكليفات رئيس الجمهورية بدعم تكافؤ الفرص التعليمية وشمول جميع الطلاب الأولى بالرعاية تحت مظلة كيانات التعليم المختلفة.  


حضر الاحتفالية كلا من الدكتور صلاح هاشم، مستشار وزيره التضامن الاجتماعي، و الدكتور أحمد عكاوى، رئيس جامعه جنوب الوادي، وحسن عثمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، و الدكتور محمد سعيد، نائب رئيس جامعه جنوب الوادي، ونواب رئيس جامعة جنوب الوادى، وعميدي الكليات.

اقرأ ايضا : التضامن: مشروعات «فرصة» للتمكين الاقتصادي تنطلق من محافظة الأقصر 

وأشار الدكتور صلاح هاشم مستشار وزير التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية ومنسق عام وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، أن مبادرة حاضنات الفائقين التى أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الجمعية الشرعية للمرحلة اﻷولى فى عام ٢٠٢٠ واستمراراً للنجاح تعتبر المرحلة الثالثة من المبادرات التى تستهدف عدد 50 طالب من كل جامعة مصرية بعدد 10 كليات بالجامعة بما يعادل 1500 طالب وطالبة علي مستوي الجامعات الحكومية وأكثر ، من أوائل الكليات العلمية والعلوم الإنسانية، لتضمن توزيع مكافأت شهرية وقدرها 500 جنية على الطلاب الفائقين تشجيعاً على التفوق العلمي والعملي بشرط أن يحافظ الطالب على تفوقه دون علاقة مباشرة بحالته اﻻجتماعية.

وأشار مستشار الوزارة، إلي جهود الدولة وحدوث الطفرة في تنمية الدولة هذه الطفرة التنموية الفريدة ترجع لجهود رئيس الجمهورية والقي التحية تقديرا لما يقوم به من خدمة الوطن وتوجهات  الرئيس بالاهتمام بذوي الهمم وتسهيل كل الخدمات لمساعدة تلك الفئة وايضا وزيرة التضامن الاجتماعي لدورها ودعمها لمشروع وحدات التضامن الاجتماعي حيث وصل ل٥٢ مليون جنيه لدفع المصروفات الدراسية ومشروع نوايا الخير بدعم الأسرة ٢٥ ألف جنيه لفتح مشاريع صغيرة تعينهم علي ظروف الحياة ومبادرة الطالب المنتج ودور الوزارة في تمويل المشروعات الصغيرة  ؛ودور بنك ناصر في تسهيل إجراءات فتح الحساب للطلبة. 

 وتم من خلال وحدات التضامن الإجتماعى بالجامعات، فتح حسابات للطلاب الفائقين من خلال الجامعة المنتسب إليها كل طالب، وذلك دون أى رسوم، أو أى تكليفات مادية ودون بذل أى جهد أو تعب، حيث تم استكمال أوراق فتح الحسابات من خلال مسئول بنك ناصر ومسئول التمكين الاقتصادى بكل وحدة، ثم تم عمل كروت الصرف الألى ATM لتسهيل صرف الطالب للمنحة، يتم متابعة سير إجراءات المنح من خلال المسئولين بالوحدات بشكل دوري وشهري، والاهتمام بحل أي مشكلة تقابل الطلاب أثناء عملية الصرف.


ومن جانبة  أشاد  حسن عثمان، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا، بمجهودات المجتمع المدني في خدمة وتنمية المجتمع  والمساهمة في رفع المعاناة عن كاهل المواطنين الأولى بالرعاية، مؤكداً علي توفير الدعم الكامل للجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني للارتقاء والنهوض بالأسر الأكثر احتياجا من أبناء المحافظة.


وأشار عثمان إلي مشاركة الاورمان في مؤتمر «تكافؤ الفرص التعليمية» بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوزيع ألفين جهاز لاب توب مزود بأحدث برامج ناطق الشاشة للمكفوفين على طلاب المدارس والجامعات من المكفوفين وضعاف البصر، والتي تمكنهم من التعامل مع الجهاز بشكل مرن مما يسهل عملية التحصيل الدراسي.


وأضاف  اللواء ممدوح شعبان، مدير عام الجمعية، أننا نسعى خلال السنوات الماضية إلى تقديم كافة أشكال الدعم للأشخاص ذوي الإعاقات البصرية بشكل عام وليس الطلاب فقط، لافتا إلى السعي من خلال تقديم الخدمات الطبية إلى تجفيف منابع الإعاقة البصرية عبر تنظيم قوافل طبية موسعة تجوب القرى وتصل بالخدمات العلاجية إلى الأهالي في المناطق الأشد احتياجا.