طريقة عمل المسخن الفلسطيني 

المسخن الفلسطيني
المسخن الفلسطيني

يعتبر المسخن الفلسطيني من الأكلات الشعبية المعروفة في المطبخ الشرقي في فلسطين وبلاد الشام والتي تحضر كثيراً في موسم زيت الزيتون كذلك أصبحت النساء تقدمها بعدة طرق، لأنه يحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات المهمة، بجانب البروتين والكربوهيدرات، ويمد الشخص بالسعرات الحرارية المفيدة لجسمه. 
    
المكونات: 
5  رغيف خبز.
4  كوب زيت زيتون.
15  حبة بصل متوسطة مفروم ناعم.
1/2  كوب سماق.
1/2  كوب عصير ليمون.
ملعقة صغير بهارات.
ملعقة صغيرة كمون.
3  دجاجة متوسطة الحجم.
2  كوب ماء مغلي.
1/2  كوب لوز مقلي او صنوبر.
ملح وفلفل حسب الرغبة.

اقرأ أيضا| طيار إندونيسي لشاب فلسطيني على متن طائرة: سنصلي في الأقصى| فيديو

طريقة التحضير: 

في قدر على نار عالية توضع قطع الدجاج وحبة بصل وملح وفلفل وبهارات وكمون وملعقة كبيرة زيت زيتون ويقلب جيدا ثم يضاف الماء المغلي ويترك الدجاج على نار عاليه مدة 30 دقيقة.

وفي قدر آخر يوضع 3 كوب زيت الزيتون والبصل وملعقة صغيرة ملح ويقلب جيدا ويترك حتى يصبح لينا لمدة 40 دقيقة، ثم تضاف قطع الدجاج إلى البصل والزيت ويقلب جيدا ويترك لمدة عشر دقائق حتى يتشرب الدجاج نكهة البصل والزيت ثم يرفع عن النار.

في صينية غير لاصقة يوضع الدجاج ثم يسكب عصير الليمون ويدخل الفرن ليتحمر ثم يوضع جانبان ثم يوضع كوب من مرق الدجاج المغلي الى قدر البصل، وتحضر أرغفة الخبز وتغمر بداخل قدر البصل ومن ثم في صينية غير لاصقة توضع الأرغفة المشربة بالزيت ويوضع كوب زيت وندهن الأرغفة وتوضع في الفرن ولكن لا يجب أن تتحمر وتصبح مقرمشة، وعند التقديم توضع الأرغفة ويوضع فوق كل رغيف البصل ويرش السماق وتوضع قطع الدجاج واللوز أو صنوبر وتكرر على بقية الأرغفة.