ملامح تصفيات أفريقيا للمونديال بعد الجولة الثانية:

مصر بالعلامة الكاملة.. ونتائج عربية مميزة

مصر تصدرت مجموعتها بعد الفوز على جيبوتى وسيراليون
مصر تصدرت مجموعتها بعد الفوز على جيبوتى وسيراليون

شهدت التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 بعد انتهاء أول جولتين بعض المفاجآت فى نتائج بعض المباريات بالإضافة الى عدة أرقام من بينها أن 7 منتخبات نجحت فى تحقيق العلامة الكاملة فى نتائج المباراتين على رأسها منتخب مصر بعد فوزه على جيبوتى وسيراليون وحصده 6 نقاطه والتأكيد على أحقيته فى التأهل إلى نهائيات المونديال رغم أن المنافسات مازالت فى مرحلة البداية .. ومن بين المنتخبات التى حققت العلامة الكاملة كل من الجزائر وكوت ديفوار و الجابون وغينيا الاستوائية  وتونس و جزر القمر وهو ما يؤكد البداية العربية القوية للمونديال .


وكانت من بين المفاجآت التى شهدتها المونديال فى نتائجه فوز منتخب رواندا على جنوب إفريقيا رغم بداية الأخير القوية وفوزه على بنين بهدفين مقابل هدف بالإضافة الى خسارة منتخب غانا صاحب التاريخ من جزر القمر .
وفى المجموعة الأولى التى يتواجد فيها المنتخب المصرى برفقة سيراليون، بوركينا فاسو، غينيا بيساو، إثيوبيا، وجيبوتى نجح المنتخب فى تحقيق البداية الأفضل والقوية بعد الفوز فى أول مباراتين على جيبوتى بسداسية نظيفة ثم الفوز فى الجولة الثانية على سيراليون بثنائية تريزيجيه فى المباراة التى أقيمت فى ليبيريا ليقتنص المنتخب أول 6 نقاط محققا العلامة الكاملة فى بداية المشوار .
وحقق منتخب مصر 3 أرقام قياسية بعد أول مباراتين وأصبح الفريق الوحيد فى المجموعة الأولى، الذى حقق الفوز فى أول مباراتين، كما أصبح أقوى هجوم بـ8 أهداف، وأقوى دفاع بدون استقبال أى هدف، وذلك بعد تعادل بوركينا مع سيراليون فى المباراة الأولى وغينيا بيساو مع إثيوبيا، وخسارة جيبوتى من الفراعنة، لينفرد منتخبنا الوطنى بصدارة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط.
ويأتى خلف منتخب المتصدر لقمة المجموعة منتخب بوركينا فاسو الذى تعادل فى الجولة الأولى مع غينيا بيساو، ومن ثم انتصر على إثيوبيا بنتيجة 3-0. وبرصيد 4 نقاط أيضًا نجح منتخب غينيا بيساو أن يتواجد فى المركز الثالث من المجموعة الأولى، وذلك بعد التعادل فى الجولة الأولى أمام بوركينا فاسو بهدف لمثله، قبل أن يهزم جيبوتى بهدف دون رد وفى المركز الرابع منتخب سيراليون بنقطة واحدة متساويا مع اثيوبيا فى نفس الرصيد فيما يأتى منتخب جيبوتى سادسا فى المركز الأخير بدون نقاط .

السنغال تتصدر ولكن 
وفى المجموعة الثانية تصدرت السنغال المجموعة برصيد 4 نقاط ولكن بدون أن تحقق العلامة الكاملة رغم كل النجوم الكبرى بين صفوفه حيث فاز فى الجولة الأولى برباعية نظيفة على جنوب السودان قبل أن يتعادل فى الجولة الثانية مع منتخب توجو بدون أهداف ليتربع على قمة المجموعة بـ 4 نقاط متساويا مع منتخب السودان الذى يأتى فى المركز الثانى بعد أن تعادل فى الجولة الأولى مع توجو بهدف لمثله قبل أن يحقق الفوز فى الجولة الثانية على جمهورية الكونغو التى جاءت فى المركز الثالث بـ 3 نقاط من الفوز على موريتانيا فى الجولة الأولى وتوجو فى المركز الرابع بنقطتين من تعادلين ثم موريتانيا وجنوب السودان ولكل منهما نقطة واحدة .
حسابات معقدة فى الثالثة 
وتعقدت الحسابات فى المجموعة الثالثة بعد فوز رواندا على جنوب أفريقيا، حيث رفع منتخب رواندا رصيده إلى النقطة الرابعة فى الصدارة، بعدما تعادل مع زيمبابوى فى الجولة الأولى، وفى المركز الثانى جاء منتخب جنوب إفريقيا برصيد ثلاث نقاط فقط بفوز وحيد على بنين.


أما منتخب نيجيريا الذى يقوده جوزيه بيسيرو يحتل المركز الثالث برصيد نقطتين فقط، بفارق نقطة عن جنوب إفريقيا الذى تعثر أمام رواندا ونقطتين عن المنتخب الرواندى صاحب الصدارة مما يعكس إنعاش آماله مرة أخرى، فيما يأتى ليسوتو فى وزيمبابوى فى الرابع والخامس بنقطتين، ثم بنين بنقطة وحيدة.
ويعد نيجيريا من كبرى المفاجآت حتى الآن فى التصفيات وبات البرتغالى جوزيه بيسيرو المدير الفنى فى مهب الريح وارتبط اسمه فى الفترة الأخيرة بتدريب الزمالك بعد أن خاض تجربة سابقة فى الدورى المصرى مع النادى الأهلى 
صراع ثلاثى فى الرابعة 
وتشهد المجموعة الرابعة صراعا ثلاثيا على الصدارة بين كل من الكاميرون، وليبيا، والرأس الأخضر بعد تصدرها المجموعة برصيد 4 نقاط حيث حقق منتخب الرأس الأخضر الفوز فى الجولة الثانية على منتخب إسواتينى بثنائية نظيفة بعد تعادله مع أنجولا فى اللقاء الأول بدون أهداف.
فيما حققت الكاميرون الفوز فى الجولة الأولى على منتخب موريشيوس بثلاثية قبل التعادل فى الجولة الثانية مع المنتخب الليبى الذى حصد نفس النقاط  بعد أن فاز على منتخب إسواتينى خارج الديار بهدف نظيف.


فيما يأتى منتخب أنجولا رابعا بنقطتين وموريشوس خامسا بنقطة واحدة واسواتينى بدون نقاط 

المغرب يتصدر الخامسة 
وفى المجموعة الخامسة يتصدر المنتخب المغربى منافسات المجموعة بـ 3 نقاط رغم خوضه مباراة واحدة امام تنزانيا بعد أن انسحب منتخب اريتريا من التصفيات فيما يتساوى مع المنتخب المغربى كل من زامبيا والنيجر وتنزانيا فى نفس الرصيد 3 نقاط ولكنها خاضت مباراتين فيما لم يحصد منتخب الكونغو أى نقاط بعد الخسارة فى المباراة التى خاضها فى المجموعة .
علامتان كاملتان فى السادسة 
وفى المجموعة السادسة يتقاسم منتخبا كوت ديفوار والجابون الصدارة بعد أن نجحا فى تحقيق الفوز فى أول جولتين حيث فاز كوت ديفوار على سيشيل وغامبيا فيما فاز الجابون على كينيا وبورندى فيما تحدد الجولة الثالثة قمة الصراع بينهما حيث يلتقى المنتخبان فى الجولة الثالثة من التصفيات .
فيما يأتى كينيا فى المركز الثالث بفوز وحيد حقق خلاله 3 نقاط متساويا مع بورندى الذى اقتنص أيضا 3 نقاط من فوز وحيد فيما لم يحصل غامبيا وسيشيل على أى نقاط فى المجموعة .


الجزائر يتصدر السابعة 
وفى المجموعة السابعة حصد الجزائر 6 نقاط فى أول مباراتين، ليتصدر مجموعته التى تضم بوتسوانا وأوغندا وغينيا وموزمبيق والصومال حيث فاز الجزائر على كل من الصومال وموزمبيق فيما يتساوى كل من بوتسوانا وأوغندا وغينيا وموزمبيق فى الرصيد بـ 3 نقاط حيث لكل منها فوز وحيد ولم يحقق منتخب الصومال أى فوز أو تعادل ولم يحصد أى نقطة فى أول جولتين .
تونس تصارع غينيا الإستوائية 
نجح المنتخب التونسى فى حصد 6 نقاط، ليتصدر المجموعة الثامنة بفارق الأهداف عن غينيا الاستوائية صاحبة المركز الثاني، فى مجموعة تضم ناميبيا ومالاوى وليبيريا وساو تومي.


وفاز منتخب تونس على ساوتومى وبرينسيب ومالاوى فيما فاز منتخب غينيا الاستوائية على نامبيبا وليبيريا فيما يأتى ثالثا نامبيبا ومالاوى بعد أن حصدا 3 نقاط فيما خسر ليبيريا ساوتومى وبرينسيب المباراتين .

جزر القمر المفاجأة الكبرى 
شهدت الجولة الثانية عن المجموعة التاسعة والأخيرة، فوز منتخب جُزر القُمر على حساب منتخب غانا بثنائية نظيفة فى مفاجأة كبرى بالتصفيات وهو الفوز الثانى لجُزر القُمر فى التصفيات بعد الفوز فى الجولة الأولى على حساب إفريقيا الوسطى برباعية مقابل هدفين.


انتصاران وضعا جزر القمر على قمة المجموعة التاسعة فى تصفيات المونديال على حساب الثنائى مالي، وغانا، بالعلامة الكاملة بعد انتهاء منافسات الجولة الثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال.


ويأتى منتخب مالى فى المركز الثانى بـ 4 نقاط فيما يأتى مدغشقر ثالثا بـ 3 نقاط متساويا مع منتخب غانا الرابع بنفس الرصيد ثم جمهورية افريقيا الوسطى بنقطة واحدة وفى المركز الأخير تشاد بدون نقاط .