الكشف عن سبب اصطدام جسم غامض بسطح القمر   

القمر
القمر

 كشفت دراسة جديدة عن سبب تحطم جسم غامض على سطح القمر، حيث كان الغموض يحيط بصور وكالة ناسا لمركبة فضائية مجهولة الهوية اصطدمت بالجانب البعيد للقمر، مما أدى إلى إحداث حفرة مزدوجة غريبة يبلغ عرضها 100 قدم، في الساعات الأولى من يوم 4 مارس 2022. 

في البداية توقع العلماء أن يكون ذلك هو المرحلة العليا من صاروخ SpaceX Falcon 9 الذي أطلق القمر الصناعي DSCOVR لمراقبة الأرض في فبراير 2015. 

 ولكن تبين أن الجسم الغريب الغامض هو صاروخ صيني، حسبما أفاد موقع Space.com , ولم يشكل الحادث مفاجأة لعلماء الفلك، حيث كانوا يتتبعون هذه المركبة منذ أسابيع، لكنهم لم يتمكنوا من تحديد هويتها , وكانت هذه هي المرة الأولى التي يصطدم فيها جسم من صنع الإنسان بالقمر دون توجيهه إليه. 

 وكانت المهمة جزءًا من برنامج استكشاف القمر الصيني الذي سيجعلها في النهاية الدولة الثالثة التي تهبط على سطح القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي , ولكن الصين لم يكن لديها أي من ذلك، وادعت بعد بضعة أيام أن المرحلة العليا من المهمة احترقت بأمان في الغلاف الجوي للأرض.

 وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "وفقا للرصد الصيني، سقطت المرحلة العليا من صاروخ المهمة تشانغ آه-5 عبر الغلاف الجوي للأرض بطريقة آمنة واحترقت بالكامل".