5 طرق سهلة لخفض مستويات الكورتيزول في الجسم

طرق سهلة لخفض مستويات الكورتيزول في الجسم
طرق سهلة لخفض مستويات الكورتيزول في الجسم

 

يتم إطلاق الكورتيزول، المعروف أيضًا باسم هرمون التوتر، من الغدد الكظرية أثناء المواقف العصيبة، وأنها استجابة يطلقها عقلك من خلال الجهاز العصبي لحمايتك من الخطر المحتمل. ومع ذلك، عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة جدًا، فإنها يمكن أن تضر أكثر مما تنفع من خلال التسبب في زيادة الوزن والقلق والأرق وأمراض القلب.


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك طرق لكيفية تقليل مستويات الكورتيزول في الجسم

 

اقرأ أيضا:7 علامات تدل على الانخفاض الشديد لفيتامين بـ 12 في الجسم



التنفس:

التنفس العميق يمكن أن يحل كل شيء، فإن المفتاح هو أن تتنفس بشكل أبطأ وأعمق وأطول.

ويعتقد الخبراء أن التحكم في التنفس يساعد على تحفيز الجهاز العصبي السمبتاوي، الذي يعمل على استقرار مستويات الكورتيزول إلى وضعها الطبيعي.

وأظهرت العديد من الدراسات أن المشاركين الذين لديهم مستويات طبيعية أو منخفضة من الكورتيزول قاموا بغرس التنفس العميق في روتينهم اليومي لتحقيق نفس الشيء.


الضحك:

شاهد محتوى مضحكًا، وقم بممارسة يوجا الضحك، واستمتع بوقتك، وهذا النوع من التعبير البشري يخفف التوتر لأنه يساعد على استرخاء العضلات والدورة الدموية وتعزيز المناعة وعمل الخلايا المناعية.

يطلق الضحك أيضًا هرمونات السعادة مثل الدوبامين والسيروتونين والإندورفين، والتي تتغلب على الكورتيزول وتبقيك إيجابيًا.

ويمكنك مشاهدة فيلم أو مقطع فيديو مضحك، أو الانغماس في يوجا الضحك.

النوم: 
في حين أن الكورتيزول قد يجعل من الصعب عليك النوم جيدًا، إلا أن النوم يمكن أن يساعد في عكس كل ذلك.

تزيد مشكلات النوم المزمنة مثل توقف التنفس أثناء النوم، والعمل بنظام الورديات، والأرق من مستويات الكورتيزول، مما يؤدي إلى السمنة والقلق والاكتئاب وغيرها من المشكلات الصحية الرئيسية.

لكي تنام جيداً، حدد وقتاً معيناً للذهاب إلى السرير والاستيقاظ كل يوم. إن أمكن، قلل من استهلاك الكافيين.



ممارسة التمارين:

قم بتمارين التمدد الخفيفة وتخطى الجزء المكثف، ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية في تقليل الكورتيزول، وإذا تم ممارستها يوميًا، فيمكن أن تبقيها في المعدلات الطبيعية لفترة طويلة.ومع ذلك، ضع في اعتبارك عدم الانغماس في التدريبات الشاقة لأنها يمكن أن تزيد من الأدرينالين والكورتيزول.


ابدأ بأنشطة لطيفة مثل تمارين التمدد الخفيفة، والمشي السريع، واليوجا ، والتمارين المنزلية، والتمارين الرياضية منخفضة الشدة، ولياقة الرقص، وما إلى ذلك، ومع زيادة قدرتك على التحمل، انتقل إلى أنشطة أكثر كثافة.

الطعام: 

يمكن أن تؤثر التغذية على الكورتيزول إيجابًا وسلبًا، لذلك يُنصح باتخاذ خيارات أفضل عندما يتعلق الأمر بالطعام.

في حين أنه من المقبول استهلاك جميع الأطعمة باعتدال، تأكد من أن نظامك الغذائي مليء بالأطعمة الصحية مثل الفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات والبذور، وابتعد عن السكر المكرر والمواد الحافظة والدهون المشبعة لأنها تزيد من هرمون الكورتيزول.