الاعلام العالمي يلقي الضوء على اتفاق ماكرون والسيسي على ضرورة الاسراع في ارسال المساعدات الانسانية لغزة

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون

تناولت وسائل الاعلام العالمية الصادرة باللغة الفرنسية الضوء على أبرز ما تناوله الرئيسان السيسي وماكرون خلال محادثتهما الهاتفية بخصوص الوضع في غزة.

فأوضحت قناة ( BFM TV ) التليفزيونية الفرنسية عبر موقعها الالكتروني أن الرئيس الفرنسي أكد لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي أثناء محادثنهما الهاتفية يوم السبت رغبته في "الاسراع في ارسال المساعدات الإنسانية" الى قطاع غزة، حيث لايزال القتال دائرا إسرائيل وحماس.

وأذاعت قناة  (BFM TV)أمس الأحد نقلا عن أحد المصادر بإذاعة الإليزيه رغبة فرنسا في إسراع وتيرة المساعدات الإنسانية لغزة. واستعداد الحكومة الفرنسية لعلاج "ما يصل إلى 50" من الأطفال المصابين في المستشفيات بفرنسا.

وأوضحت صحيفة (Prada) الروسية عبر النسخة الفرنسية من موقها الإلكتروني أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا من جديد إلى "تعاون دولي لمكافحة الإرهاب" وقال إنه يريد "حماية السكان المدنيين" في قطاع غزة و"استئناف عملية السلام بهدف تلبية التطلعات المشروعة لإسرائيل" على أن يكون للفلسطينيين دولة تعيش بسلام وأمن إلى جانب دولة إسرائيل. كما أكد أن فرنسا ستستقبل الأطفال المرضى أو المصابين من غزة في مستشفياتها.

وأكد الإليزيه أن "فرنسا تحشد كل الوسائل المتاحة للمساعدة في إجلاء الأطفال المصابين والمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية عاجلة من قطاع غزة إلى مستشفياتها. وسيتم نشر طائرات طبية، مدنية وعسكرية، لهذا الغرض". 


كما أكد الإليزيه انه يضمن التعبئة الكاملة لفرنسا من أجل "علاج الأطفال في مستشفيات المنطقة، وكذلك في فرنسا".

وفي إطارت عاون فرنسا مع مصر من أجل نجدة المنكوبين بغزة، أعلن الإليزيه أنه سيتم استئجار طائرة جديدة تحمل “أكثر من 10 أطنان من الشحنات الطبية والمساعدات الانسانية لغزة في بداية الأسبوع المقبل. كما ستصل حاملة المروحيات البرمائية “ديكسمود” إلى مصر خلال الأيام المقبلة”.

وأكد راديو فرنسا الدولي (RFI) عبر موقعه الالكتروني تأكيد الرئيس الفرنسي لنظيره المصري رغبة فرنسا في "الاسراع في توصيل المساعدات الإنسانية المقدمة للسكان الفلسطينيين في غزة" مع مصر. 
وشدد كذلك على "ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف إطلاق النار، حتى تصل هذه المساعدات إلى السكان بأسرع ما يمكن وبأكبر قدر ممكن من الأمان".

وأذاعت الاذاعة الفرنسية نقلا عن الاليزيه أن إيمانويل ماكرون وعبد الفتاح السيسي قد "اتفقا" |أثناء محادثتهم الهاتفيه،على "زيادة عدد الشاحنات التي تدخل غزة وتعزيز التنسيق من أجل الوصول إلى غزة".