سفير الصين: نرفض التهجير القسري للفلسطينيين وندعم حقوقهم

سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانغ
سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانغ

أكد سفير الصين بالقاهرة لياو ليتشيانغ علي دعم بلاده للشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة، مشددا على رفض بلاده لاي تهجير قسري للفلسطينيين.

ودعا  السفير الصيني مجلس الامن الدولي الي اتخاذ خطوات مسئولة إزاء ما يحدث في قطاع غزة، مشيرا الي ان الصين خلال رئاستها الحاليه لمجلس الامن سنعمل علي هذا.

كما طالب بضرورة ايصال المساعدات الانسانية الي الشعب الفلسطيني في  غزة والوقوف مع الفلسطينيين في هذه الظروف الصعبة.

وقال ان وقف اطلاق النار هو مفتاح الحياه لسكان غزة ،ويجب الالتزام الجدي بالقانون الدولي الانساني في هذا الشأن.

وقال ان اليوم يوافق الذكري ال٣٥ لاقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وفلسطين ودعا بهذه المناسبة الي ضرورة حل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني وذلك في اطار حل الدولتين.

كما اشار الي المباحثات الصينية مع وزراء خارجية مصر والاردن وفلسطين  والسعودية  واندونيسيا والامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي,و التي جرت  اليوم في بكين والتي  كانت  المحطة الدولية الاولي لهذا الوفد الذي جري تشكيله وفقا لقرار القمة الاسلامية العربية الاخيرة بهدف العمل علي وقف الحرب في غزة  ،مؤكدا الي ان ذلك  يعكس الدعم والصداقة المتبادلة بين الصين والدول العربية والإسلامية. 

واستعرض سفير الصين اهم محطات العلاقات المصرية الصينية والزيارات المتبادلة ومن بينها زيارة د-مصطفي مدبولي رئيس الوزراء الي الصين مؤخرا. 

كما تطرق الي تطور ونمو العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع مصر ،ودعم الصين للمشروعات القومية الكبري كالعاصمة الادارية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما اشار الي ثوابت السياسة الخارجية الصينية والتزامها بالسلام والكسب والمنافع المشتركة.
وقال علي الدول الكبري ان تكون قدوه جيده حتي يكون العالم افضل.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته سفارة الصين بالقاهرة بعد ظهر اليوم مع ممثلي وسائل الاعلام ومراكز الفكر في مصر والصين وتناول  فيه سفير الصين تطورات العلاقات المصرية الصينية خلال العام الجاري .