في ذكرى ميلاده.. ديليسبس صاحب مشروع حفر قناة السويس 

فرديناند ديليسبس
فرديناند ديليسبس

يحل اليوم الأحد ذكرى ميلاد "فرديناند ديليسبس" صاحب مشروع حفر قناة السويس والذي يوافق 19 نوفمبر 1805. 

ولد "فرديناند دي لسبس" في 19 نوفمبر 1805 في ضاحية فرساي القريبة من باريس بفرنسا لأسرة عريقة ، عمل أكثر أفرادها بالدبلوماسية واشتهرت بمواقفها المؤيدة لنابليون . قضى أعوامه الأولى في إيطاليا حيث عمل والده ، ثم التحق بالتعليم في كلية هنري الرابع ببايس.

عام 1803 أوفد " نابليون" "ماتيو دي لسپس"، والد فرديناند كمبعوثا شخصيا الى مصر . وكان مقربا لشيوخ الأزهر خاصة علماء الديوان الذي كان نابليون قد أسسه في القاهرة ، تقرب "ماتيو دي لسبس" من محمد علي الضابط الالباني والذي تولى حكم مصر بعد ذلك بإرادة شعبية.

استدعي "نابليون" "ماتيو ديليسبس" من عمله بمصر و حل محله فرنسي آخر . وكان آخر ماطلبه "ماتيو ديليسبس" من "محمد علي" قبل رحيله هو الأخذ بيد ابنه الوليد فرديناند.

وفي سن السابعة والعشرين اختير "فرديناند دي لسبس" قنصلا مساعدا لفرنسا بالإسكندرية عام 1832. في عام 1840 وضع المهندس الفرنسي لينان دى بلفون بك مشروعاً لشق قناة مستقيمة تصل بين البحرين الأحمر والأبيض وأكد أنه لا يوجد ضرر من ذلك المشروع.

بعد أن تولى " سعيد باشا "حكم مصر في 14 يوليو 1854 تمكن "دى لسبس" - والذى كان مقرباً من سعيد باشا - من الحصول على فرمان عقد امتياز قناة السويس الأول و كان مكونا من 12 بنداً أهمها حفر قناة تصل بين البحرين ومدة الامتياز 99 عاما من تاريخ فتح القناة.

قام "دى لسبس" بتشكيل لجنة هندسية دولية لدراسة تقرير المهندسين وزاروا منطقة برزخ السويس و بورسعيد و صدر تقريرهم في ديسمبر 1855 وأكدوا إمكانية شق القناة وأنه لا خوف من منسوب المياه لأن البحرين متساويين في المنسوب وأنه لا خوف من طمي النيل لأن بورسعيد شاطئها رملى،

في 5 يناير 1856 صدرت وثيقتين هما عقد الامتياز الثاني وقانون الشركة الأساسي وكان من أهم بنوده هو قيام الشركة بكافة أعمال الحفر وأن حجم العمالة المصرية أربعة أخماس العمالة الكلية المستخدمة في الحفر، وتم إنجاز المشروع بين الأعوام 1859-1869 وتوفي "فرديناند دي لسبس" 7 ديسمبر عام 1894 .                                                                                                       المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم