للرجال .. «علاج الصلع» أمل جديد في تقنية «ثلاثية الأبعاد»

الصلع
الصلع

تتسبب مشكلة الصلع عند بعض الرجال في إصابتهم بأزمة نفسية قد تصل إلى حد الاكتئاب، مما يجعلهم فى حالة بحث مستمر عن علاج لهذه المشكلة، وفي الحالتين لا يكون أمامهم سوى عمليات زراعة الشعرلإيجاد حلول نهائية لهذا التساقط.

لذلك أصبح العلماء على بُعد خطوة واحدة من الوصول إلى علاج لمشكلة تؤرق الكثير من الرجال، وهي مشكلة الصلع.

نجح باحثون في الولايات المتحدة في إنتاج بصيلات الشعر مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد داخل أنسجة الجلد البشري لأول مرة.

ووفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية، قال بانكاج كاراندي، الأستاذ المشارك في الهندسة الكيميائية والبيولوجية الذي قاد الدراسة: "عملنا يشكل دليلًا على إمكانية إنشاء هياكل بصيلات الشعر بدقة فائقة وقابلة للتكرار باستخدام تقنية الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، وهذا النوع من العمليات الآلية ضروري لجعل التصنيع الحيوي للبشرة ممكنًا في المستقبل".

وأضاف: "إعادة بناء بصيلات الشعر باستخدام الخلايا المشتقة من الإنسان كانت تحديًا تاريخيًا، حيث أظهرت بعض الدراسات أن زراعة هذه الخلايا في بيئة ثلاثية الأبعاد قد تؤدي إلى نمو بصيلات شعر جديدة، وتعتمد دراستنا على هذا الأساس".

وأراد الفريق في معهد Rensselaer Polytechnic في نيويورك تطوير طريقة لتكوين جلد يحمل بصيلات الشعر باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى الخلايا.

وسمحوا لعينات من خلايا الجلد والبصيلات بالانقسام والتكاثر في المختبر حتى يتوفر لديهم ما يكفي للطباعة، ثم تم خلط كل نوع مع بروتينات ومواد أخرى لتكوين "الحبر الحيوي".

ثم تمت طباعة الجلد طبقة بعد طبقة باستخدام إبرة رفيعة جدا، بينما تم إنشاء قنوات تسمح باستقرار خلايا الشعر.

وتبلغ مدة حياة هذه الأنسجة حالياً من أسبوعين إلى 3 أسابيع، وهو وقت غير كافٍ لنمو الشعر، لكن الباحثين يأملون في تمديد هذه الفترة لتمكين البصيلة من النمو الكامل وظهور الشعر في نهاية المطاف.