جمال شعبان: الموز يحمي من الإصابة بالسكتات القلبية 

دكتور جمال شعبان
دكتور جمال شعبان

 

كشف دكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق بأن الموز قد يكون سبب في الحماية من الإصابة بالسكتات القلبية، وذلك عبر نشره على حسابه الرسمي على «فيس بوك». 

اقرأ ايضا|بدون كريمة.. طريقة تحضير كيك الموز بالجوز
وقال د. جمال شعبان: «كشف باحثون أمريكيون أن تناول إصبع واحد من الموز كل يوم يقلل خطر إصابة الإنسان بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك لغنى هذه الثمار بعنصر البوتاسيوم  والماغنسيوم ومضادات الأكسدة الضرورية للمحافظة على سلامة ضغط الدم الشريانى، وأيضا لاستقرار إيقاع كهرباء القلب». 

اقرأ ايضا|د. جمال شعبان: كي الذبذبة الأذينية المبكر أفضل من العلاج الدوائي

تابع استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية: «وكان الباحثون قد أجروا تجاربهم على قرابة خمسة آلاف شخص تجاوزت أعمارهم الخامسة والستين، حيث يتسبب نقص هذا البوتاسيوم،  فى زيادة خطر الإصابة بالسكتة بحوالى النصف فى تلك المرحلة العمرية، كما بينت الدراسة أن الأدوية المدرة للبول والتى غالبا ما توصف لكبار السن للسيطرة على ضغط الدم الشريانى  قد تضعف امتصاص الجسم للبوتاسيوم الموجود فى الغذاء».

وأضاف شعبان :«من المفترض أن هذه الأدوية تقلل خطر الإصابة بأحد أنواع السكتات وللمرضى المصابين بقصور القلب لتخفيف الضغط والإجهاد على القلب والرئتين بهدف زيادة كمية الماء المطروح فى البول، لكن نقص البوتاسيوم  قد يكون عائقا في سبيل تحقيق هذه الوظيفة، واستنتج العلماء فى النهاية أن تناول هذه الفاكهة الاستوائية الغنية بالبوتاسيوم يعوض هذا الفقدان ويوازن مستوى الأملاح فى الجسم».

 

وأختتم د. جمال شعبان كلامه مؤكداً بأن الموز يمنع السكتات القلبية، بالإضافة إلى أنه يعمل على المساعدة في التخلص من السكر وتحسين مقاومة الإنسولين وتحسين وظيفة الكلي والجهاز الهضمي والتخسيس والتعافي من إجهاد العضلات  ومقاومة عمليات الأكسدة للخلايا.