أطعمة غنية بفيتامين سي تحميك من الإصابة بالأنفلونزا

أرشيفية
أرشيفية

 

يعاني كثير من الأشخاص من إصابات الأنفلونزا والبرد، والأطعمة الغنية بفيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية المناعة، وبالتالي تقلل من احتمالية إصابتك بنزلات البرد والأنفلونزا. 

نصائح لتخفيف أعراض نزلات البرد والأنفلونزا، بالإضافة إلى بعض الوصفات الصحية والمهدئة، وذلك بحسب موقع utswmed:  

1. تناول المرق والمشروبات الساخنة

يؤدي استنشاق الأبخرة الدافئة إلى رفع درجة حرارة الممرات التنفسية، مما يؤدي إلى تحلل المخاط الأنفي السميك، بالإضافة إلى ذلك، فإن السوائل الموجودة في الحساء والشاي والمشروبات الأخرى تحل محل الماء المفقود من خلال زيادة إنتاج المخاط والعرق.

2. استمتع بفيتامين C من مصادر الغذاء

قد تميل إلى تناول المكمل الغذائي فيتامين سي لتقليل مدة نزلات البرد، لكن أفضل مصدر لفيتامين C قد يكون في ثلاجتك، ومن السهل الحصول على الكمية الموصى بها – 75 ملجم يوميًا للنساء أو 90 ملجم يوميًا للرجال – عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، بما في ذلك: كن حذرًا لتجنب الجريب فروت، والبرتقال الإشبيلية (الحامض). 

إذا قررت تناول مكملات فيتامين سي، فلا تتجاوز الحد الأعلى وهو 2000 ملغ يوميًا، هذه هي أعلى كمية موصى بها والتي لن تسبب آثارًا جانبية مزعجة، على الرغم من أن فيتامين C هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، وبالتالي لا يتم تخزينه في الجسم، فإن تناول الكثير من فيتامين C في شكل مكمل يمكن أن يسبب الإسهال والغثيان وتشنجات المعدة، كما أنه يمكن أن يزيد من تطور حصوات الكلى لدى الرجال.

3. خذ بعين الاعتبار أقراص الزنك

تشير بعض الدراسات إلى أن معدن الزنك، عند تناوله على شكل قرص للمص، قد يقلل من مدة وشدة أعراض نزلات البرد. في شكل أقراص للمص، قد يمنع الزنك فيروسات الأنف – وهو الفيروس الذي يسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي – من التشكل والتكاثر في الحلق.

أشارت الدراسات السريرية إلى أن المرضى قد يستفيدون من تناول أقراص الزنك (حوالي 13 مجم إلى 23 مجم) كل ساعتين، بإجمالي كمية يومية قدرها 75 مجم أو أكثر، تتجاوز هذه الكمية الحد الأعلى للزنك، لذا حدد الاستخدام بما لا يزيد عن أسبوعين إذا قررت تجربته.

4. تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات

تشير بعض الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة قد تلعب دورًا في تخفيف أعراض نزلات البرد أو الأنفلونزا، الفكرة هي أن مضادات الأكسدة قد تمنع تلف الخلايا المناعية عن طريق تحييد الجذور الحرة – العوامل الموجودة في البيئة والتي قد تلحق الضرر بخلاياك وتقلل من مناعتك.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد التأثيرات الحقيقية لمضادات الأكسدة. ومع ذلك، فإن العديد من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة تعتبر صحية لنظامك الغذائي لأنها غنية بالفيتامينات الأخرى.

فيما يلي بعض الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة:

إذا كنت لا تشعر أنك في أفضل حالاتك، فجرّب الوصفات اللذيذة والمهدئة أدناه للمساعدة في تخفيف الأعراض.
يحتوي اللوز وبذور عباد الشمس والسبانخ على ألفا توكوفيرول (أحد أشكال فيتامين هـ).
تحتوي البطاطا الحلوة والجزر والخضار الورقية الداكنة على الكاروتينات (أحد أشكال فيتامين أ).
تحتوي الفواكه والخضروات والأفوكادو والشاي والقهوة على مركبات الفلافونويد البوليفينولية (أحد أشكال مضادات الأكسدة).