أرمنيوس المنياوي يكتب: تاج الصحة في صعيد مصر 

أرمنيوس المنياوي
أرمنيوس المنياوي

الصحة هي تاج فوق رؤوس الأصحاء ولايعرف بقيمة الصحة إلا من فقدها ..فهي كل شيئ وهي شريان الحياة الحقيقي، لايمكن أن تشعر بقيمة الحياة دون أن تمتلك الصحة، والناس صادقة عندما تردد عبارة أهم شيئ في الدنيا هي الصحة والستر وكلاهما لاينفصلان في سعادة أي بني ٱدم على الأرض.

كان لي صديق أسمه نظمي رزق فنان مصري في زمن  الفن الجميل وكان ٱخر عمل فني له هو مسلسل شيئ من الخوف، وكان يقيم في مدينة الإسكندرية ولكن جذوره صعيدية وعاش في أيامه الأخيره في شارع المساحة بمنطقة الدقي بالجيزة في تسعينات القرن الماضي كنت مازلت صحفيا في بداية مشواري محررا بصفحة الحوادث بجريدة الوفد وكان يترأس القسم الزميل الجميل  الراحل يسري شبانه والذي كان صحفيا دقيقا مثلما كان يتمتع بأخلاق حميدة ووجه مبتسم.

عمنا نظمي رزق كنت دائم الزيارة له وكانت تجمعني به قصة طريفة بطلها معنا الكاتب الصحفي الكبير سمير صبحي نائب رئيس تحرير الأهرام أمد الله في عمره سوف أعود لها فيما بعد.

على أية حال عمنا نظمي رزق كان مهووسا بالصحة ولكن كما روي لي بعد أن أهملها سنوات وسنوات مثلما ذكر لي ولكن في أيامه الأخيرة كانت لديه وسواس في كل ما يتعلق بالصحة وكان يخاف على نفسه كثيرا وبشكل مبالغ فيه لدرجة أنه كان يدخل خلفي المطبخ للتأكيد على غسل كوب الشاي مرات ومرات حتى أن وجد بها قطرات ماء كان ينزعج جدا ويعاود غسيلها مرة أخرى ولأنه كان يعيش بمفرده فقد كان شديد الحرص والخوف على نفسه من أن يتعب صحيا وعاش فترة طويلة على هذا الوضع ومعاناته مع الوسواس حتى جاءني تليفون صباح أحد الأيام وانا أجلس في مكتبي بجريدة الوفد بقسم الحوادث من اللواء الراحل سيد فريد مدير مباحث الجيزة أخبرني فيه بمفاجأة صادمة مفادها أن نظمي رزق صديقك عثر على جثته في حالة تعفن داخل شقته وبالبحث تبين أنه كان قد توفى دون أن يعرف أحد وظل على حاله مايزيد عن خمسة عشرة يوما رحم الله الفنان نظمي رزق.

تذكرت هذه الواقعة عندما بعث لي صديقي الإعلامي المتميز وائل مختار رئيس تحرير بقناة الصعيد عما يقوم به النشيط الرجل الصعيدي الجدع الدكتور محمد رسلان مدير فرع التأمين الصحي بمحافظة المنيا ..محمد رسلان جذوره من ديروط وتقريبا غالبية مسؤولي محافظة المنيا بما فيهم اللواء أوسامه القاضي المحافظ من ديروط ودائما كنت أمزح مع صديقي المستشار عبد الرحيم عبد المالك والذي كان محاميا عاما المنيا والٱن هو رئيسا لمحكمة الأقصر الأبتدائية قائلا له نحن نحكم من خلال أبناء ديروط وهم بكل تأكيد أناس أفاضل ونعتز بهم كثيرا.

حتى صديقي الجميل وكيل جهاز الأمن الوطني العميد علاء مختار هو أحد أبناء ديروط.

أعود الحديث عن الصحة وهي تاج على الرأس لمن يدرك قيمتها،لأنها هي رباط أي مجتمع وأساس قوته والمجتمع يبدأ بنيانه من الصحة وأى مجتمع عليل لن يكون قادرا على البقاء وهذا على المستوى الفردي والأسري وعلى مستوى الدول.

المجتمع العليل لن يملك أقتصاد قوي ولن يكون قادرا على القيام بأعباء مواطنيه ومن ثم فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قارئا جيدا عندما أخذ مبادرات الصحة عنوانا لبنيان المجتمع ومن مر بتجربة الفيروس عليه أن يرفع يده كل صباحا وأن يدعو للسيد الرئيس بالنجاح والفلاح.

وما يفعل الدكتور محمد رسلان في المنيا هو التفكير خارج الصندوق ويتجاوز العمل والجهد التقليدي فقد نجح في أن ينتزع موافقة الدكتور محمد ضاحي رئيس هيئة التأمين الصحي من أجل راحة مواطني المنيا بل ربما منطقة شمال الصعيد كلها في مرض تعاني منه فئة ليست قليلة وهو زراعة القوقعة السمعية لأول مرة بصعيد مصر.

هذا الأمر جاء لكي ييسر ويخفف من على عاتق قائمة الإنتظار للعرض على اللجنة بالعيادة الوحيدة بمدينة نصر ولاسيما في ظل كثافة عدد حالات الضعف السمعي الشديد الذي تحتاج إلى عملية زراعة القوقعة في هذا الأقليم. وأصبح يتم إجراؤها الٱن  بمستشفي المنيا للتأمين الصحي بنسبة نجاح 100 %.وتصوري أن الصعيد يحتاج ويحتاج لنماذج الدكتور محمد رسلان في كل التخصصات في قطاع الصحة لأن عبء السفر للبحث عن العلاج في القاهرة صار من الصعاب ولعلي في ذلك أشيد بما تقوم به جامعة المنيا بقيادة الدكتور عصام الدين فرحات وذلك من خلال مستشفياتها العديدة والمتطورة في العديد من التخصصات والتي تحتاج أن يتعاون معها القادرين من رجال الأعمال سواء المقيمين في المنيا أو خارج المحافظة في مد يد العون لتلك المؤسسات الصحية من أجل القدرة على علاج أهالينا من بسطاء الأقليم بعيدا عن معاناة السفر  خارج المحافظة.

&& آخر السطور 

& سعيد أوي بنجاح أي منشأة في أن تختار من يديرها وعلينا أن نشجع على ذلك ونأخذ بيد تلك المنشٱت الصغيرة لأنها نواة للمنشٱت والمؤسسات الكبيرة عن مركز شباب ريدة بمركز المنيا الذي أختار مجلسا جديدا متمنيا لهم التوفيق والبحث عن وسائل غير تقليدية في تطوير كل ما يتعلق بكافة الأنشطة وإحتواء كل أبناء القرية ولابد من توجيه الشكر للصديق مندي عكاشه وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمحافظة على ما يبذله من أجل تطوير كل ما يتعلق بالشباب ومراكز الشباب.

& كنيسة الله بشبرا مصر تحتفل اليوم بمرور الذكري المائة على إنشائها بحضور الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية ومعه القس لطيف رمسيس رئيس مذهب كنائس الله في مصر أحد مذاهب الطائفة الإنجيلية وتحية خاصة القس مايكل مكرم راعي الكنيسة وهي كنيسة لها تاريخ سوف اعود له لاحقا