الأمم المتحدة: إسرائيل لن تضع سقفا لعدد شاحنات المساعدات التي ستدخل غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتّحدة مارتن جريفيث أن إسرائيل قررت عدم وضع سقف لعدد الشاحنات المسموح لها بدخول قطاع غزة، وذلك في إطار عرضه خطة لإدخال المساعدات إلى القطاع.

وقال جريفيث إن لدى الأمم المتحدة 460 شاحنة مساعدات جاهزة للانطلاق من مدينة العريش المصرية القريبة من معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

وأكّد غريفيث امتنانه لسماعه، من طريق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، "أن الحكومة الإسرائيلية قررت - ونحن نشكرها - عدم وضع سقف لعدد الشاحنات التي تدخل" القطاع المحاصر.

وعرض جريفيث خطة من عشر نقاط للمساعدة الإنسانية في غزة، داعيًا بشكل خاص إلى وقف لإطلاق النار.

وأضاف "لدينا الشاحنات، نحتاج إلى الوقود والمال لتمويل عملية التسليم، وبعد ذلك يمكننا القيام بالمهمة التي نحن هناك لأجلها".

وتابع "إنه أمر مرحب به للغاية أنهم قالوا اليوم إنه لن يكون هناك حدود لعدد الشاحنات".

ودعا جريفيث إلى السماح بتدفق المساعدات بشكل مستمر إلى قطاع غزة، بما في ذلك عبر معابره مع إسرائيل، ولا سيما معبر كرم أبو سالم في الجنوب.

ودعا إلى "فتح معابر إضافية لايصال المساعدات والشاحنات التجارية إلى غزة، بما في ذلك معبر كرم أبو سالم" الذي كان يُستخدم قبل النزاع لنقل أكثر من 60% من حمولة الشاحنات المتجهة نحو قطاع غزة.

وشدد على ضرورة وقف أعمال العنف أكان ذلك على شكل وقف إطلاق نار أو هدنة إنسانية.

وقال "أمضيت 50 عامًا وأنا أتعامل مع كلمات مختلفة لوصف شيء هو بالأساس بسيط جدًا: إسكات الأسلحة ووقف القتال للسماح للناس بالتحرك بأمان".