علماء يكشفون السر وراء انخفاض خصوبة الرجال وقلة الإنجاب خلال 5 عقود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

انتشرت ظاهرة غير مبررة في أغلب الرجال في الفترة الماضية في مختلف أنحاء العالم وهي انخفاض الخصوبة وقلة الإنجاب، ولهذا أجرى علماء إيطاليون وأمريكيون دراسة حديثة للكشف عن السبب الرئيسي وراء هذا الانخفاض الكبير في خصوبة الرجال عالميًا إلى النصف آخر 5 عقود.

أفادت نتائج الدراسة، التي نشرت على موقع "ساينس أليرت"، ربط التعرض للمبيدات الحشرية بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية لدى الرجال البالغين على مدى نصف قرن، وتعد هذه المراجعة من أكثر المراجعات شمولا حتى الآن.

اقرأ أيضا| أمريكية تدخل «جينيس» بغطاء سرير من «الكروشيه»

وأوضح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها يمكن تعميمها، مشيرين إلى أهمية فهم تأثير المبيدات الحشرية على تركيز الحيوانات المنوية لدى البشر، إذ يتعرضون لها عبر تناول الأغذية والمياه الملوثة.

كما أظهرت البيانات المقدمة في الدراسة أن تعرض الرجال للفوسفات العضوي، وهو نوع من المبيدات الحشرية، قد ارتبط بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية، وقام الباحثون بتحليل بيانات ما يقرب من 1774 رجلا بالغا في مناطق متعددة، وأكدوا وجود ارتباط ثابت بين زيادة التعرض للمبيدات الحشرية وانخفاض تركيز الحيوانات المنوية، مما جعلهم يوصون بتقليل التعرض لأنواع المبيدات الحشرية المدروسة للحفاظ على الخصوبة.

ومن جانب آخر وجدت مراجعة أجريت في عام 2022 أن متوسط عدد الحيوانات المنوية بين المشاركين الذين لا يعانون من العقم انخفض بنسبة 51% بين عامي 1973 و2018، من 101.2 مليون إلى 49 مليون لكل ملليلتر من السائل المنوي، ولا يزال هذا ضمن النطاق "الطبيعي" لمنظمة الصحة العالمية.