قبل الشتاء.. أشياء يجب اقتنائها للحفاظ على سيارتك

 أحمد سالم
أحمد سالم

يقترب فصل الشتاء وتقترب معه مشاكل السيارات التي لا حصر لها ويتسبب بها سوء الأحوال الجوية وتقلبات الطقس، مما يؤدي أحياناً إلى تلف بعض الأجزاء بها، ولتخطي كل ذلك ومرور هذا الفصل المزعج بسلام فهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على سيارتك من التلف أو التعطل أثناء الشتاء. 

قدم أحمد سالم المتخصص في تقديم محتوى خاص بالسيارات وأعطالها على السوشيال ميديا بعض النصائح التي تجعل عمر سيارتك أطول وبدون مشاكل في فصل الشتاء وأشياء ضرورية أن تقتنيها في السيارة لتجنب أهم عطل، وهو دخول مياه الأمطار العميقة للسيارة وما عليك فعله إذا حدث هذا وهو التأكد من عدم دخول المياه من فتحة دخول الهواء للمحرك . 

وأضاف سالم في تصريحه لبوابة أخبار اليوم، أن الإطارات المستهلكة عن الحد الاقصي في فصل الشتاء تشكل مزيجاً خطيراً لانها تزيد من مسافة التوقف وتقلل من الثبات على الطرق المغمورة بالمياه، فلابد من التحقق من عمق مداس الإطار، ولفعل هذا استخدم مقياسا غير مكلف لعمق مداس الإطار، وتحقق من عمق المداس عند الحواف المركزية والخارجية لكل إطار.

أما عن النصيحة الثالثة فأشار سالم إلى اختبار بطارية السيارة، حيث إن بطاريات السيارات لها عمر محدود لا تنتظر حتي تتلف، ويمكنك التحقق من حالة بطارية السيارة ومبادئ التشغيل ونظام الشحن بأكمله باستخدام جهاز اختبار البطارية إلى جانب اختبار الجهد الكهربي، حيث يقوم جهاز اختبار البطارية المحوسب بفحص المقاومة الداخلية والتوصيل، مما يمنحك فكرة جيدة عن الحالة العامة للبطارية.

وأوضح أنه قد يؤدي تراكم التآكل على أعمدة البطارية وأطرافها إلى حدوث مشاكل صعبة في بدء التشغيل في الطقس البارد ويمنع نظام الشحن من إعادة شحن البطارية. فمن الضروري التنظيف المستمر لها عن طريق فصل الكابل السالب أولاً، ثم الكابل الموجب، ثم قم بتنظيف أطراف البطارية باستخدام أداة تنظيف البطارية أو فرشاة سلكية، ثم قم بتنظيف أطراف الكابل، وقم بتنظيف جميع بقايا الشحوم والأحماض من الجزء العلوي للبطارية بمنشفة ورقية ثم أعد تركيب طرف الكابل الموجب، يليه الكابل السالب.

ومن جانب آخر يمكنك حماية أطراف البطارية الخاصة بالسيارة وتقليل التآكل المستقبلي لأطراف البطارية باستخدام "رش" واقي لأطراف البطارية بعد تنظيف أطراف البطارية وإعادة تركيبها، قم برش كل طرف بطبقة سخية. 

وأشار سالم إلى ضرورة التحقق من مياه التبريد الخاص بالسيارة، حيث يقوم سائل تبريد المحرك بأكثر من مجرد حماية المحرك من التجمد والتشقق فهو يحتوي على إضافات مضادة للتآكل ومواد تشحيم لمضخات المياه للحفاظ على نظام التبريد بالكامل في أفضل حالاته.  

وأسرد "سالم" نصائحه بضرورة تبديل المساحات ان وجد بها تلف لعدم خدش الزجاج الامامي ومساعدتك لرؤية واضحة، كما أنه لابد من استبدال فلتر التكييف وقد لا تعتبر هذه الصيانة مهمة، ولكن فلتر التكييف إذا كان مسدودا يمكن أن يقلل بشكل كبير من تدفق الهواء عبر سخان سيارتك، مما يؤدي إلى الضغط على محرك المنفاخ وارتفاع درجة حرارة مقاومة المحرك. 

وأخيرا فيما يلي العناصر الأساسية التي يجب أن تتضمنها مجموعة نجاة السيارة الشتوية:

١ - تركيب اضاءة الشبورة ( الضباب)

٢ - كشاف

٣ - شاحن الهاتف المحمول.

٤ - منفاخ إطارات مدمج.

٥ - مجموعة أدوات صغيرة "مفكات، كماشة، مفتاح ربط قابل للتعديل، شريط لاصق، أربطة مضغوطة".

٦ - كابلات التوصيل للبطارية .

٧ - مجموعة الإسعافات الأولية الأساسية.