أسهل طريقة لتحضير الأرز البخاري بالدجاج

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر الأرز البخاري بالدجاج من الوجبات المغذية والمفيدة والتي تتميز بمذاق مميز ويفضلها الكبار والصغار، لهذا نقدم لكل ربة منزل أسهل طريقة لعمل الأرز البخاري في المنزل. 

 

المكونات: 

3 أكواب أرز بسمتي. 

¾ كوب زيت نباتي. 

½ كوب زبيب. 

كوب جزر مبشور. 

كوب بصل شرائح. 

عود قرفة. 

حبة حبهان. 

2 عود قرنفل. 

دجاجة مقطعة 8 قطع.

 2 ملعقة صغيرة ملح. 

2 ملعقة صغيرة .

كمون. 

2 ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة.

ملعقة صغيرة فلفل أسود. 

½ ملعقة صغيرة بابريكا. 

½ ملعقة صغيرة ثوم بودر. 

2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم.

½ كوب عصير طماطم. 

½ كوب ماء. 

½ 4 كوب ماء ساخن. 

2 ورقة "لورا". 

قرن فلفل أخضر حار. 

½ كوب لوز محمص ومقشر.

 

طريقة التحضير: 

 

اغسلي الأرز البسمتي جيدا، ثم انقعيه في ماء ساخن مضاف له ملعقة صغيرة ملح لمدة ساعة. في قدر كبيرة على نار متوسطة، سخني الزيت، ثم اقلي الزبيب حتى ينتفخ، ثم صفيه جيدًا وضعيه جانبا. اقلي الجزر في نفس الزيت حتى يذبل، ثم صفيه جيدًا، وضعيه مع الزبيب. في نفس القدر، ضعي البصل وعود القرفة و الحبهان والقرنفل، وقلبي حتى يذبل البصل.

 

أضيفي قطع الدجاج إلى البصل، وحمريه على الجهتين حتى يصبح لونه ذهبيا فاتحا. أضيفي الملح والكزبرة والكمون والفلفل الأسود والبابريكا والثوم البودر إلى الدجاج وقلبي لدقيقتين، ثم أضيفي ملعقتين من الصلصة وقلبي. 

 

ضعي عصير الطماطم على الدجاج، وقلبي من فترة لأخرى حتى يتبخر العصير إلى النصف. أضيفي نصف كوب ماء إلى الدجاج، ثم غطيه واتركيه على نار متوسطة لمدة عشر دقائق، ثم ارفعي الغطاء وانتظري حتى يتبخر الماء. 

 

ضعي أربعة أكواب ونصف ماء مغلي وورق الغار على الدجاج، ثم أضيفي الأرز البسمتي بعد تصفيته من الماء جيدًا، اتركي الأرز يغلي على نار متوسطة حتى يبدأ في تشرب الماء.

 

أضيفي الزبيب والجزر المقلي مسبقا وقرن الفلفل الأخضر، ثم غطي القدر، واتركي الأرز على نار هادئة جدًا حتى ينضج لمدة 40 دقيقة. ارفعي الأرز البخاري بالدجاج من على النار، أزيلي الزبيب والجزر من على الوجه قبل غرف الأرز وضعيهما جانبا. 

 

وأخيرا ضعي الأرز في طبق التقديم، والدجاج فوقه في المنتصف، ثم رشي الزبيب والجزر على الوجه، وزيني الطبق باللوز المحمص.