أمطار الخريف مستمرة| وصايا من «القابضة للمياه» لمواجهة التقلبات وطوارئ بالمحافظات

رجال المحليات خلال كسح مياه الامطار
رجال المحليات خلال كسح مياه الامطار

دق الشتاء أبواب القاهرة والمحافظات بأمطار تتنوع بين المتوسطة والغزيرة، ورغم أننا لا نزال نعيش رسمياً فصل الخريف، إلا أن أصوات الرعد أعلنت أن البرد يقترب ومن جانبها أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن استمرار فرص هطول الأمطار على أغلب المحافظات اليوم مع احتمالية انتهائها غداً على القاهرة الكبرى.

توقعت الهيئة أن تكون أمطار اليوم أقل شدة من الأيام الماضية مع وجود نشاط للرياح المصاحبة للسحب الرعدية، وقد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من الصحراء الغربية وشمال الصعيد.

اقرأ ايضاً| أول مزاد إلكتروني للذهب.. 2 مليون جنيه تأمين الاشتراك

وأوضحت أن أماكن الأمطار التى تتراوح شدتها ما بين خفيفة لمتوسطة هى على مناطق من السواحل الشمالية وسلاسل جبال البحر الأحمر والصحراء الغربية وشمال الصعيد والقاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة، قد تمتد لخفيفة ورعدية على مناطق من جنوب الصعيد وسيناء.

من جهتها أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، عن رفع درجات الاستعداد القصوى بكافة شركاتها التابعة بالمحافظات تحسباً لسقوط أمطار وفقاً للبيانات الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية. 

وأصدر المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة ، حزمة من التوجيهات للشركات التابعة لمواجهة التقلبات الجوية، أهمها الانتهاء من تطهير جميع بالوعات الأمطار واستمرار تطهيرها ، إصلاح أى تلفيات بالبالوعات وتركيب أغطية لها، تطهير الشبكات والمجمعات وبيارات محطات الرفع لزيادة طاقتها الاستيعابية، صيانة ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى التى تستقبل التصرفات من المجمعات الرئيسية ومراجعة وحدات التوليد الاحتياطية، تمركز الشفاطات والمعدات والسيارات لتغطية المحاور الرئيسية والميادين ومنازل ومطالع الكبارى والأماكن المتوقع تجمع المياه بها من واقع الخبرات السابقة، تجهيز عدد من البدالات والطلمبات الغاطسة لتغطية المناطق الساخنة، التنسيق المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة التنبؤات والتوقعات المحتملة لسقوط الأمطار ومدى كثافتها، رفع درجة التأهب بالخط الساخن 125 ومراكز خدمة العملاء، التنسيق بين غرف طوارئ الشركات وغرف عمليات المحافظات والجهات المعنية، وانتشار جميع أفراد فرق المتابعة الميدانية «فرق التطهير» فرق متابعة المحطات على كافة مواقع العمل حسب أولوية المواقع. 

وناشدت الشركة القابضة، المواطنين باتباع إجراءات تدبير الاحتياجات الضرورية وتقليل التحرك بالسيارات خلال فترة الأمطار للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، تجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم / ساعة والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد مع عدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، ترشيد استهلاك المياه خلال فترة سقوط الأمطار لتخفيف الضغط على شبكات الصرف الصحى لاستيعاب أكبر كمية ممكنة من مياه الأمطار، تجنب الوقوف أسفل شرفات المنازل القديمة والمتهالكة، وأخيراً تجنب البقاء فى أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق وعدم الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية وأعمدة الإنارة والسكك الحديدية تجنباً لخطر الصعق.

من ناحية أخرى واصلت أمس فرق العمل الميدانية بمجالس المدن والمراكز والأحياء أعمال شفط وكسح الأمطار التى تعرضت لها عدد من المحافظات مساء أمس الأول .

وكلف د. أيمن مختار محافظ الدقهلية رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع المهندس خالد نصر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة لسرعة التعامل مع تراكمات الأمطار من خلال فرق العمل الميدانية وبمشاركة معدات الوحدات المحلية بالتنسيق مع قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بكل مركز من مراكز المحافظة .

 وأكد مختار على أهمية متابعة تنفيذ واتخاذ كافة الاستعدادات الكاملة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقر والتقلبات الجوية.. وأشار إلى ضرورة التواجد الميدانى لأعضاء الجهاز التنفيذى ومعدات الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء  وشركة مياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة الأوضاع أولاً بأول .

وأعلن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد حالة التأهب بين جميع أجهزة الطوارئ   بالمحافظة استعداداً للتقلبات الجوية بعد هطول أول موجة من الأمطار هذا الموسم أول أمس  و تابع المحافظ من غرفة التحكم المركزى لجهاز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة عمليات سحب مياه الأمطار من الشوارع .