فرس النهر يتجمل.. الإسكندرية تتألق بميادينها.. والطاقة الشمسية تتحدى تغيرات المناخ

ميدان فرس النهر بالعجمى
ميدان فرس النهر بالعجمى

تظل الميادين مراكز إشعاع للجمال، تمنح المدن مساحات من الجاذبية، وتؤكد أن هناك إرادة شعبية لمحاربة القبح. وتحقيقا لهذا الهدف، شهدت عروس البحر إطلاق مسابقة «الإسكندرية تتألق بميادينها».

بالأمس، افتتح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، ميدان فرس النهر بمثلث الشركات بمنطقة وادى القمر بنطاق حى العجمي، وتفقد تطوير ورفع كفاءة أحواض سى جل ومسجد الحبيب، وذلك فى إطار المسابقة التى تم إطلاقها لتطوير الميادين وزيادة المسطحات الخضراء اتساقًا مع رؤية مصر 2030.

اقرأ ايضاً | أول مزاد إلكتروني للذهب.. 2 مليون جنيه تأمين الاشتراك

ووجه المحافظ كافة الأحياء بالبدء فى تعميم تجربة استخدام الطاقة الشمسية فى إضاءة الميادين الرئيسية، وأشار إلى أن أعمال التطوير التى تتم بالميادين والحدائق العامة، تأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاتجاه نحو المدن الخضراء والحد من تأثيرات التغيرات المناخية.

كما افتتح الشريف النصب الفنى بدوران نقطة الأنفوشي، وأعمال تطوير ورفع كفاءة ميدان الفنادق بالمنشية، وأعمال الإضاءة باستخدام الخلايا الضوئية، استعدادًا لاستخدام الطاقة الشمسية كمصدر للكهرباء، كتجربة من المقرر تعميمها فى باقى الميادين الرئيسية بالمحافظة.

وعقب الافتتاح؛ قال الشريف إن الميادين هى واجهة المدن والشاهد على تاريخها، لذا أطلقت المسابقة بهدف رفع كفاءة وتطوير الميادين والحدائق العامة بشكل حضارى يليق بعروس البحر المتوسط، مع مراعاة القيمة الحضارية والثقافية والأبعاد التراثية للمنطقة التى يوجد بها الميدان، وانتقاء ما يناسبها من أعمال تجميلية دون المساس بالهوية البصرية الخاصة بالمحافظة.

ومن جانبها؛ أشارت المهندسة نهى خليفة رئيس حى الجمرك إلى تطوير ميدان الأنفوشى من خلال إزالته بالكامل لتهالكه وتآكله، وتم إنشاء ميدان جديد بتصميم حصل على موافقة «التنسيق الحضاري» بحيث يتماشى مع الهوية البصرية للإسكندرية، وتم رفع كفاءة وصيانة ميدان الفنادق بالكامل بمنطقة المنشية، بالتعاون مع المجتمع المدنى دون أى تكلفة على المحافظة أو الحي، كما تم تشكيل لجنة من الحى لصيانة الميادين والحفاظ عليها، بالإضافة إلى تشكيل ٣٢ جزيرة برسومات مختلفة بطول الكورنيش من الجندى المجهول وحتى القلعة، بحيث تكون مدخلا رائعا للقلعة والأماكن الأثرية.