منها زيادة الوزن.. تعرف على أضرار النوم أقل من 7 ساعات يوميًا

أشياء شائعة قد تضر جسمك
أشياء شائعة قد تضر جسمك

يعد النوم الكافي أمر بالغ الأهمية للوظيفة الإدراكية، وتقوية الذاكرة، وحل المشكلات، كما أنها بمثابة تعزيز للطاقة لعقلك، مما يضمن لك اليقظة والتركيز، كما يلعب النوم دورًا حيويًا في تنظيم الهرمونات، مثل تلك المسؤولة عن الشهية، والإجهاد، والنمو، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم إلى تعطيل هذا التوازن، مما يؤثر على صحتك العامة.

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، إليك بعض الأشياء التي تحدث لجسمك عند النوم لمدة أقل من 7 ساعات:

اقرأ أيضا: للاستيقاظ نشيطا عليك النوم في هذه الأوقات فقط


التعب 

عندما تنام لمدة تقل عن 7 ساعات، يمكن أن يستمر هذا التعب طوال اليوم، مما يجعل من الصعب التركيز والبقاء يقظًا والإنتاجية في العمل أو في مهامك اليومية، وأن عدم الحصول على الراحة المناسبة يضعف قدرتك على التفكير بوضوح، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات بفعالية.


زيادة الوزن


النوم والوزن مترابطان بشكل وثيق، ويمكن أن يؤدي عدم كفاية النوم إلى تعطيل توازن اثنين من الهرمونات الرئيسية: الجريلين والليبتين، إذ يحفز الجريلين الشهية، بينما يشير اللبتين إلى الشبع.

وعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، ترتفع مستويات هرمون الجريلين، مما يجعلك تشعر بالجوع، خاصة عند تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والسكريات. وفي الوقت نفسه، تنخفض مستويات هرمون الليبتين، مما يقلل من إحساسك بالشبع، ويمكن أن يؤدي هذا الخلل الهرموني إلى الإفراط في تناول الطعام، خاصة في المساء، ويساهم في النهاية في زيادة الوزن والسمنة بمرور الوقت.

 

ضعف جهاز المناعة

عندما تنام لمدة تقل عن 7 ساعات، فإن قدرة جسمك على إنتاج هذه السيتوكينات المعززة للمناعة تكون معرضة للخطر، وهذا يضعف دفاعاتك المناعية، مما يجعلك أكثر عرضة للأمراض مثل نزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من الالتهابات.


التدهور المعرفي

يحتاج دماغك إلى نوم جيد ليعمل في أفضل حالاته، إن النوم ضروري لتقوية الذاكرة وحل المشكلات والتعلم. وعندما تنام لمدة تقل عن 7 ساعات، يمكن أن تتأثر وظائفك الإدراكية،وقد تجد صعوبة في التركيز وتذكر المعلومات ومعالجة المعرفة الجديدة بفعالية.