صحيفة أمريكية: القتال العنيف حول مستشفى الشفاء يتسبب في معاناة آلاف النازحين بغزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم الإثنين، أن القتال العنيف حول مستشفى الشفاء في قطاع غزة تسبب في بقاء آلاف النازحين داخل المجمع المترامي الأطراف يعانون من تضاؤل الإمدادات الطبية والمياه والغذاء، فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص الوقود.

وقالت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، "إن إسرائيل تزعم أن حماس تخفي مجمعات تحت الأرض ومركز قيادة رئيسي في مستشفى الشفاء شمال غزة، وهو ما تنفيه حماس". 

اقرأ أيضاً| مُستوطنون يقتحمون «الأقصى» بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي

وتابعت الصحيفة، أن الأطباء في مستشفى الشفاء وصفوا الوضع اليائس بشكل متزايد، حيث يكافح الطاقم الطبي المتبقي هناك لتوفير الرعاية الأساسية للمرضى المصابين بينما قال محمد الحواجري، وهو ممرض يعمل في مكتب منظمة أطباء بلا حدود على بعد 1000 قدم من الشفاء، إن إطلاق النار كان كثيفاً لدرجة أنه لم يتمكن من السير هناك أمس يوم الأحد .

ونقلت عن رئيس مستشفى الشفاء، محمد أبو سلمية قوله في تصريحات صحفية، إن الوقود من إسرائيل سيكون كافيا فقط لتشغيل مولدات المستشفى لمدة 15 إلى 30 دقيقة ولا يمكن استعادته لأسباب أمنية، مؤكدا أنه يجب أن يتم تسليمه من خلال الصليب الأحمر أو وكالات الإغاثة الدولية الأخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أن نفاد الوقود في مستشفى الشفاء يعني توقفاً شبه كامل لعملياتها، من وحدة العناية المركزة إلى حاضنات الأطفال المبتسرين فيما أصبح مستشفى الشفاء نقطة محورية في جهود إسرائيل في غزة، حيث قال الجيش الإسرائيلي إنه يخوض قتالا عنيفا ضد حماس في محيط المستشفى، كجزء من حملته للقضاء على حماس من القطاع . 

ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية المجاورة، إسرائيل إلى الموافقة على هدنة إنسانية للقتال للسماح بدخول المساعدات إلى غزة وتخفيف الأوضاع المتدهورة في المنشآت الطبية إلا أن إسرائيل ترفض.