استخدمته إسرائيل أسوة بالمقاومة.. هل يوجد علاقة بين المثلث الأحمر وعلم فلسطين؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نشرت المقاومة الفلسطينية، العديد من مقاطع الفيديو، منذ تنفيذ عملية "طوفان الأقصى" لإثبات انتصارها في أرض المعركة بغزة، حيث انتشرت تلك الفيديوهات على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

واشتهر "المثلث الأحمر المقلوب" وهو العلامة التي تستخدمها حركة حماس، وأصبح رمزًا للانتصار لدى أغلب شباب الوطن العربي وخاصة أنه يتم اسخدامه للإشارة إلى الأهداف في الفيديوهات الدعائية لحماس خلال تدميرها لآليات جيش الاحتلال، وربط البعض ذلك المثلث بالمثلث الأحمر الذي يوجد ضمن مكونات العلم الفلسطيني.

 المثلث الإسرائيلي: 

ورغم انتشار المثلث الأحمر بين داعمي المقاومة الفلسطينية واعتباره رمزًا للانتصار العربي، قامت إسرائيل باستخدامه أيضاً في بعض الفيديوهات مما تسبب في حالة غضب كبيرة على السوشيال ميديا.

وقام المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، بنشر فيديو على حسابه في منصة أكس اليوم الأحد، يظهر ضرب قوات إسرائيلية لأهداف داخل قطاع غزة، وعلق عليه بالقول "المثلت الأحمر بانتظار كل جنود حماس"، الأمر الذي طرح تساؤلات عن ماهيته ورمزيته، خاصة بعد استخدام حماس له أيضا.

ويظهر في الفيديو "مثلث أحمر مقلوب" كإشارة إلى الأهداف التي سيتم ضربها من قبل الجيش الإسرائيلي، وهو رمز لطالما استخدمته حماس في جميع فيديوهاتها التي ينتجها "الإعلام العسكري" التابع لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح المسلح لحماس.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في نهاية الفيديو "مثلثنا أقوى من مثلثك يا أبو عبيدة" في إشارة إلى الناطق العسكري باسم كتائب القسام.

تبرير الجيش الإسرائيلي لإستخدام المثلث الأحمر:

أوضحت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، إيلا، خلال مداخلة على قناة العربية، أن "الجيش الإسرائيلي يرد على إعلام حماس الذي يستخدم رمز المثلث المقلوب للدلالة على الأهداف التي يريد ضربها"، مؤكدة أن المثلث الأحمر ليس من اختراع حماس، ونستخدمه من قبلهم.

وأضافت المتحدثة الإسرائيلية: "هم يستخدمون المثلث لقنص الدبابات والآليات، لكن نحن نستخدم المثلث في رد على حملاتهم الإعلامية وبأننا نستهدف أماكن تواجدهم وللقضاء على أفرادهم". 

 هل المثلث الأحمر خاص بالعلم الفلسطين؟ 

رفض الخبير الأمني والاستراتيجي، خالد عكاشة، ربط المثلث الأحمر المقلوب بذلك الموجود على العلم الفلسطيني، مشددا على أنه "رمز يحمل دلالة عسكرية فقط".

وأوضح في مداخلة هاتفية قناة الحرة، أن علم فلسطين هو من ثلاثة خطوط أفقية متساوية (الأسود والأبيض والأخضر) مغطاة بمثلث أحمر، وتم اعتماده لأول مرة في 28 مايو 1964 من قبل منظمة التحرير الفلسطينية.

وأشار "عكاشة" إلى أن "هذا المثلث هو من المؤشرات البصرية العادية التي تستخدم من أجل توضيح بعض المقاطع، ويمكن الاستعاضة به بأي رمز آخر مثل الدائرة التي استخدمت بالفعل ببعض فيديوهات حماس".

وبدأت حماس في استخدام هذا الرمز التعبيري بفيديوهات الإعلام العسكري بعد هجومها غير المسبوق على إسرائيل بداية من يوم 8 نوفمبر ويظهر فوق الهدف قبل تدميره من المسافة صفر.

اقرأ أيضاً - من «غزة»| بكاء مراسلي القنوات الفضائية على الهواء مباشرة يزيد الحزن العربي