الغثيان والدوخة الأبرز| 9 أعراض شائعة «للحمل المبكر»

 أعراض شائعة للحمل المبكر
أعراض شائعة للحمل المبكر

تختلف أعراض الحمل المبكر من شخص لآخر، فإن المرأة التي عانت من أعراض معينة أثناء حملها المبكر الأول قد لا تعاني من نفس الأعراض خلال حالات الحمل التالية. لذلك، يمكن أن يساعدك اختبار الحمل على توفير الوقت وإعطاء نتائج فورية حول الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل المبكر؟


يبدأ الأسبوع الأول من الحمل مع آخر دورة شهرية، وتقومين بحساب أسابيع الحمل عن طريق حسابها خلال اليوم الأخير من الدورة الشهرية السابقة. 

ومع ذلك، تظهر بعض أعراض الحمل حتى قبل أن تفوتك الدورة الشهرية، ويمكن أن تشعر بعض النساء بأعراض الحمل المبكرة في الأسبوع الأول من الحمل، وعادةً ما يُعتبر أسبوع آخر دورة شهرية هو الأسبوع الأول من الحمل، حتى لو لم تتأخر الدورة الشهرية، وذلك حسب ما ذكره موقع theislandnow.

اقرأ أيضا:أعراض بداية الحمل قد تشير إلى مضاعفات خطيرة

 

العلامات المبكرة الشائعة للحمل:


تختلف أعراض الحمل بشكل كبير من شخص لآخر، لذلك لا يمكنك مقارنة حملك بحمل آخر. ومع ذلك، فيما يلي بعض العلامات والأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا للحمل التي تشعر بها النساء خلال أيامهن الأولى.

 

كثرة التبول


يعد التبول المتكرر من العلامات المبكرة للحمل، ويحدث حتى لو لم تتأخر الدورة الشهرية. يزداد الدم أثناء الحمل، ويجب على الكلى تصفية الدم بالكامل من السموم.ولذلك، عليك أن تتبول في كثير من الأحيان لتفريغ المثانة، وكلما زاد عدد الدم في الجسم، كلما زادت الكلى من تصفية الدم، وسيتعين عليك الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر.

التعب:


يعد التعب أيضًا علامة مبكرة شائعة للحمل. وتشعر الكثير من النساء بالإرهاق خلال فترة الحمل المبكرة، ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء فترة الحمل، ويزداد مستوى هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل المبكرة.

هذا الهرمون مسؤول عن الحفاظ على البويضة المخصبة سليمة ومرور الجسم بالمراحل المبكرة، كما أن ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون يسبب التعب في الثلث الأول من الحمل، وتتحسن الحالة في الثلث الثاني. ومع ذلك، يعود التعب في الثلث الثالث من الحمل مرة أخرى.

الغثيان:


تحدث هذه الحالة عند معظم النساء الحوامل، وعلى الرغم من اسمه غثيان الصباح، تشعر النساء بالغثيان في وقت مبكر من الحمل في أي وقت من اليوم. وتحدث هذه الحالة في الأسبوع الثاني من الحمل. علاوة على ذلك، من الممكن أن تشعر المرأة بالغثيان ولكن لا تتقيأ أبدًا، ويختلف الوضع بين النساء.

ويمكن أن يحدث الغثيان بسبب الجفاف في الجسم، وتختلف مستويات الغثيان لدى كل امرأة. في مثل هذه الحالات، احرصي على ترطيب نفسك بكمية كافية من السوائل، بما في ذلك العصائر الطازجة أو مشروبات البروبيوتيك . ومع ذلك، إذا لم تتمكن المرأة من الاحتفاظ بالطعام أو السوائل بسبب الغثيان، فقد تكون مصابة بفرط التقيؤ الحملي.

يحدث القيء المفرط الحملي بسبب الغثيان الشديد والجفاف. لذلك يجب استشارة طبيب أمراض النساء للتغلب على الحالة.

 

التشنج


تشمل أعراض الحمل أيضًا التشنجات، مثل تقلصات الدورة الشهرية. ومع ذلك، فإنها تذهب في غضون بضعة أسابيع. وإذا استمرت التشنجات لفترة أطول، فمن الأفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية لتجنب المضاعفات، لأنها قد تكون من أعراض الحمل خارج الرحم.

 

الانتفاخ


الانتفاخ هو أحد أعراض الحمل المبكر. وتزداد حموضة المعدة هذه الأيام، وتخرج غازات أكثر من المعتاد. وإذا شعرت بوجود نتوء في معدتك أثناء الحمل المبكر، فلا تخطئي في اعتباره نتوءًا في البطن، حيث قد يستغرق ظهوره بعض الوقت. لذلك، تناول الأدوية لتقليل حمض المعدة.

الدوخة


الصداع والدوخة والدوار هي أيضًا من أعراض الحمل، ويحدث هذا عادة بسبب التغيرات الهرمونية، وزيادة مستويات الدم، وزيادة تدفق الدم.

 

حب الشباب أو التغيرات الجلدية


تحدث تغيرات الجلد خلال أيام الحمل المبكرة، ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل، وتحصل بعض النساء على بشرة أكثر نقاءً وإشراقاً، بينما تصاب البعض الآخر بالبثور، ويختلف من جسم إلى آخر. علاوة على ذلك، فهو ليس من الأعراض المبكرة الشائعة للحمل.

 

زيادة معدل ضربات القلب


قم بإجراء اختبار الحمل عندما تكونين حاملاً وتشعرين بزيادة معدل ضربات القلب في كثير من الأحيان، ويعد الخفقان وعدم انتظام ضربات القلب من أعراض الحمل الشائعة. علاوة على ذلك، قد يتقلب ضغط دمك مع تقدم الحمل.

 

ارتفاع درجة حرارة الجسم


تزداد درجة حرارة الجسم الأساسية مع تقدم الحمل، وهو ما قد تعتبرينه حمى. لذلك، يجب شرب المزيد من الماء لخفض درجة حرارة الجسم الأساسية وممارسة الرياضة بحذر.