انطلاق فعاليات الاجتماع الثاني للجان الوكالة الافريقية الافرا بأسوان 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

انطلقت اليوم فعاليات الاجتماع الثاني للجان الوكالة الافريقية (الافرا) ممثلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية.

حضر الافتتاح  اللواء اشرف عطية محافظ اسوان بدعوة من الدكتور عمرو الحاج علي رئيس هيئة الطاقة الذرية. كما شارك في الافتتاح البروفيسور شوكت عبد الرازق نائب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدكتورة دينا الحسيني رئيس لجنة ادارة مشروعات الافرا.

اقرأ أيضا| بحضورمدبولي.. محافظ أسوان يتسلم جائزة المركز الأول لمشروع "مسرعات رائدات
وفي كلمته اعرب محافظ اسوان عن امتنانه لاختيار اسوان مكانا لانعقاد اجتماعات لجان الافرا تدعيما للاستخدمات السلمية للطاقة الذرية من خلال المشروعات التي يتم اعدادها من خلال اجتماعات تلك اللجان.

 وأضاف ان مدينة اسوان الساحرة كما كانت مركزاً لتلاقى الثقافات والحضارات عبر العصور فإنه ينطلق على أرضها أكبر المشروعات التنموية وتشهد عاصمة الطاقة الجديدة والمتجددة حالياً تنفيذ أكبر مشروعات للطاقة الشمسية فى العالم ببنبان الي جانب الكثير من المشروعات التنموية والخدمية التى تقام داخل أسوان لتكون دائماً مصدر النماء والرخاء لمصر عبر العصور بمقوماتها ومواردها وثرواتها المتعددة.


 كما اكد أن أسوان تمثل الآن حجر الزاوية فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وهو ما يبرز إنجازات الدولة المصرية الحديثة فى الجمهورية الجديدة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعمل على تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة.


ومن جانبه اعرب الدكتور عمرو الحاج علي رئيس هيئة الطاقة الذرية والمنسق الوطني في الافرا عن ترحيبه بضيوف مصر وهم مسؤولين رفيعي المستوى من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولا سيما رئيس قطاع افريقيا بادارة التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية البروفيسور شوكت عبد الرازق مدير شعبة التعاون التقني لأفريقيا الي جانب ورئيس قسم التعاون التقني في أفريقيا، وممثلين عن أمانة الوكالة.


واشار رئيس الهيئة الي ان حضور كبار المسؤولين من الوكالة في هذا الاجتماع يعكس الاهتمام والأولوية اللذين توليهما الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتعاون الاقليمي في قارة افريقيا لتدعيم النهوض بالعلوم والتكنولوجيا النووية وتطبيقات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في جميع أنحاء القارة السمراء.