مستجدات مشروع القطار السريع وأبرز المناطق المستفيدة منه | صور

موضوعية
موضوعية

تواصل وزارة النقل أعمال تنفيذ القطار السريع بخطوطه الأربعة، والذي سيحدث نقلة نوعية في قطاع النقل والمواصلات، كما يوصف بـ"قناة سويس جديدة" نظرًا لأهمية الشديدة في خدمة المواطنين. 

وتستمر أعمال حفر الخط الأول من شبكة القطارات السريعة حتى الآن، فيما تم تنفيذ عدد من المحطات به، جنبا إلى جنب مع وضع أساس الخط الثاني. 

ونستعرض مستجدات مشروع القطار السريع وأبرز المناطق المستفيدة منه، كالتالي.. 

- يوصف مشروع القطار السريع بقناة سويس جديدة، لكونه أحد أهم الإنجازات التي أوصى الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة إنجازها في وقت قياسي، نظرا لأهميته بالنسبة للمواطنين، حيث يساعدهم على الحركة من أقصى الشمال إلى الجنوب ومن الشرق حتى الغرب. 

- ينقسم إلى 4 خطوط، هي:

الخط الأول
سيربط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة والجيزة وأكتوبر والإسكندرية والعلمين. 

•الخط الثاني
سيمتد من الموانئ الرئيسية على البحر الأحمر للبحر المتوسط. 

وسيربط الموانئ الرئيسية البحر الأحمر بالبحر المتوسط من ميناء السخنة إلى ميناء الإسكندرية وميناء جرجوب غرب بمطروح، وسيتم المرور بمحطات لنقل الركاب ومحطات لتحميل البضائع، وستكون العين السخنة محطة لتحميل البضائع من الميناء نفسها أو من المنطقة الصناعية بقناة السويس، ثم بالعاصمة الإدارية الجديدة التي ستكون بها محطة «ركاب وبضائع»، ثم بالقاهرة الجديدة «منطقة صناعية»، ثم «سكان» بمحطة محمد نجيب، ثم حلوان لنقل «السكان والبضائع» ثم محطة البدرشين فى الجيزة منطقة «صناعية وسكان»، ثم قلب مدينة السادس من أكتوبر، ثم مدينة السادات الصناعية، ثم منطقة برج العرب التجارية والمطار، ثم يمتد إلى الإسكندرية والعلمين الجديدة، ثم سيمتد بعد ذلك لـ200 كيلو حتى مطروح. 

•الخط الثالث
 يربط الخط الثالث الغردقة وسفاجا بقنا والأقصر، والتي تعد مناطق بها صادرات من الفوسفات والألمونيوم في نجع حمادي، حيث ستشحن كل هذه البضائع من سفاجا إلى قنا ونجع حمادي، وكذلك سيتم تسيير قطار كهربائي تسهيلا للسياح، وتحركهم من الغردقة ووصولهم للأقصر خلال ساعتين، كما سيكون هناك قطارات تجارية ستنقل البضائع من الأقصر للغردقة والعكس.

•الخط الرابع
 سيربط بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظتي الأقصر وأسوان، كما يربط السخنة بمحافظتي الأقصر وأسوان غرب النيل، كما يتم إنشاء خط قطار للصعيد آخر موازي لغرب النيل بسبب ارتفاع نسبة الأشغال في الخط العادي.  

ويستهدف الخط الرابع للقطار السريع، ربط كل المدن الجديدة ومنها 6 أكتوبر والفيوم الجديدة وبني سويف الجديدة من خلال ظهيرها الصحراوي.

واستعانت وزارة النقل بأول قطار إقليمي سيعمل على شبكة القطارات السريعة، خلال أحداث معرض النقل الذكي 2023، وننشر صور القطار كالتالي.. 

اقرأ أيضا | وزير النقل: استكمال تنفيذ المرحلة الرابعة للقطار الخفيف بنفس أسعار «الثالثة»