كل ما تريد معرفته عن فيروس الـ«الثألول الاخمصي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

عادة ما يُصاب جلد الإنسان بالعديد من الفيروسات وتكون نتاجه عن بعد العادات الخاطئة التى تصيبه بفيروسات على سبيل الحصر منها فيروس الثألول الاخمصي» أو كما يطلق عليها باللغة العامية «عين السمكة» والاسم العلمي هو «  «Plantar wart»، «عين السمكة» تشير إلى أورام صغيرة على الجلد. تتميز عين السمكه بقوام خشن وذو حبوب ويمكن أن تنمو على أي جزء من الجسم، على الرغم من أنها تظهر بشكل أكثر انتشارًا على اليدين والقدمين.



ويصيب فيروس« الثألول الاخمصي» باطن القدم وتكون عبارة عن زيادات جلدية تتكون وتُشعر الشخص المصاب بألم شديدة نتيجة عن تكون الجلد بشكل سميك ويوضح الدكتور «أحمد فريد» استاذ الجراحة في تصريحات لـ «بوابة أخبار اليوم» أن فيروس « الثألول الاخمصي» أول كما يطلق عليه«عين السمكة» هو فيروس ينتمي إلى عائلة فيروس عائلة فيروس الورم الحليمي البشري.

اقرأ أيضًا|هيئة الدواء تحذر: «حقنة البرد» خطر على الصحة

وتعمل فيروسات فيروس الورم الحليمي البشري بشكل معدي وينتقل عن طريق بعد العادات اليومية الخاطئة مثل استعمال أدوات شخصية ليست نظيفة عدم العناية بالجلد وأيضا عن طريق ملأمسة المنطقة المصابة بالمرض مع يجعلك عرضة انتقال العدوى من مكان لاخر في جسمك واستخدام الأدوات الشخصية للغير وألمح « فريد »أن« الثألول الاخمصي» يظهر في باطن القدم  وتكون أعراضه عبارة تتحول المنطقة المصابة في الجلد إلى ملمس خشن بجانب بعد ال نتوءات على الجلد ويخلط الكثير بينه وبين فيروس أخر وهو« wort» .



الذي يظهر على شكل زواد جلدية و يصيب أماكن متفرقة في الجسم مثل الأصابع والأعضاء التناسلية لكن فيروس « الثألول الاخمصي» بالتحديد في يظهر في باطن القدم فقط
وأشار «فريد» أن طريق الوقاية من فيروس الورم الحليمي البشري هو عدم استخدام الأدوات الشخصية من شخص لأخر مثل الفوط وأدوات الحلاقة وغيرها من الأشياء التى تؤدي إلى الإصابة، عدم ملامسة المنطقة المصابة لانك تعرض نفسك للعدوى الذاتية والحرص على غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جديد لتقيل فرص نقل العدوى. 

قال «فريد» أن هناك طرق عديدة لعلاج عين السمكة مثل استخدام بعد الدهانات الموضعية أو عن طريق الحقن في المكان أو الكي بالتبريد عن طريق النيتروجين السائل وبإستخدام الليزر وبالطرق الجراحية أيضا في حالة وجود أكثر من مكان مصاب في القدم.