معرض التجارة بين البلدان الأفريقية IATF2023 يستضيف إطلاق جائزة« كانكس» للنشر في أفريقيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (بنك افركسيم، والروائية الشهيرة شيماماندا اديتش وناراتيف لاندسكيب بريس، بالاشتراك مع كرييتيف أفريكا نيكسوس (كانكس)، عن جائزة كانكس للنشر في أفريقيا.

صممت الجائزة السنوية، لتُمنح للناشر الذي يحقق أفضل عنوان أفريقي خيالي أو واقعي، حيث يشرف الفائز الأول بالمشاركة في كانكس ويك اند عام 2024، ويمكن لجميع الكتّاب من أنحاء القارة الأفريقية التقدم للحصول على الجائزة.

وقامت اديشي ، بإطلاق الجائزة ضمن قمة كانكس المقامة إلى جانب الدورة الثالثة لمعرض التجارة بين البلدان الأفريقية لعام IATF2023، وانضمت لها ايجوشا ايماسون، الكاتبة، كما أنها ناشرة لكتب ناريتيف لاندسكيب بريس.

وجائزة كانكس للنشر في أفريقيا جزء من برنامج تدخلات استراتيجية بموجب مصنع كتب كانكس، وهي تهدف إلى عرض سلسلة القيمة للكتاب الأفريقي وتعزيز القدرة في هذا القطاع. يسعى كصنع كتب كانكس إلى تشجيع الثقافة الأدبية وتعزيز ممارسات الأعمال المستدامة في هذا المجال. كما يقدم البرنامج ورشة عمل سنوية في عموم القارة الأفريقية، ونشرة إخبارية فصلية للعاملين في مجال التأليف وصناعة الكتب في أفريقيا.

وفي إطار التعليقات عقب هذا الطرح، قال البروفيسور بينيديكت اوراما، الرئيس ورئيس مجلس الإدارة، البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، أن البنك يدعم الجائزة، نظراً للضرورة الحثيثة للتأكد من حصول المواهب الأفريقية على التقدير.

وأضاف: "هناك ضرورة لاستحداث منصة من أجل الاعتراف بالمواهب الأفريقية في سياق محلي خاص بنا، حتى لا يستمروا في التنافس على جوائز وافدة من جهات اختصاص أخرى".

اقرا ايضا :قطاع التمويل بالإفريقي للتصدير: 25% من حجم محفظة التجارة البينية بالبنك يوجه لمصر

وأشار البروفيسور اوراما ، إلى التطلعات الكبيرة التي يعوّل عليها البنك، قائلا: أن الهدف يكمن في رؤية جائزة أفريقية تعادل جوائز النشر العالمية.

برنامج كانكس من إعداد البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، يسعى إلى تيسير تنمية ونمو الصناعات الثقافية والإبداعية في أفريقيا وبين الأفارقة في المهجر. ويقدم البرنامج مجموعة من الأدوات والتدخلات التمويلية وغير التمويلية بهدف دعم الإنتاج والتجارة والاستثمار في قطاع الإبداع في أفريقيا.

تم افتتاح معرض التجارة بين البلدان الأفريقية IATF2023، أكبر معرض للتجارة والاستثمار في أفريقيا، أمس 9 نوفمبر، ويستمر حتى 15 نوفمبر 2023.