قطار محاكمات الأسبوع المقبل| نظر دعوى شطب إبراهيم عيسى من الصحفيين.. الأبرز

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تنظر أروقة محاكم مصر الأسبوع المقبل العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد « بوابة أخبار اليوم »، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.
في جلسة 11 نوفمبر، تنظر محكمة الأسرة، والدائرة الثانية إرهاب، ومحكمة القضاء الإداري، محاكمة كل من:

- إسلام جابر

تستكمل محكمة الأسرة بالعمرانية، غدًا السبت، دعوى إثبات نسب طفل للاعب الكرة إسلام جابر لاعب نادي البنك الأهلي الحالي.

وكانت سيدة تقدمت بدعوى نسب منذ عدة أشهر إلى محكمة الأسرة ضد اللاعب، وتم رفضها لعدم إنجاب الطفل وقتها، وبعد أن وضعت الأم المولود، وبلغ من الطفل ٣ أشهر، أقامت دعوى جديدة وتم تأجيلها، وأرفقت مستندا بإخطار الولادة من أحد المستشفيات.

- 7 متهمين في خلية داعش

 تنظر الدائرة الثانية إرهاب، بـ محكمة جنايات أمن الدولة، مرافعة إعادة محاكمة 7 متهمين فى القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة، والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ "خلية داعش إمبابة".

ويواجه المتهم الأول في قضية داعش إمبابة تهمة تولى قيادة جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى والأمن القومى، بتولى وإدارة خلية بالجماعة المسماة "داعش" التى تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.

- دعوى توثيق جرائم إسرائيل ضد الأقصى

كما تعقد محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، يوم السبت، الدعوى المقامة من محمود الحسيني دياب (محامي) و٨ آخرين، والتي يطالبون فيها بالحكم بندب لجنة خبراء تكون مهمتها  توثيق الوقائع والأحداث وتقصي الحقائق التي ارتكبتها حكومة إسرائيل قبل المقدسات الإسلامية والمسيحية والمسجد الأقصى وتوثيق جرائم القتل والهدم وكافة الأعمال العدائية التي ارتكبت خلال شهر رمضان المبارك .
في جلسة 12 نوفمبر، تنظر محكمة عابدين، وجنايات القاهرة، ومحكمة جنح الازبكية محاكمة كل من: 
 

- محاكمة عامل بتهمة سرقة المواطنين

تنظر محكمة جنح عابدين، يوم الأحد محاكمة عامل بتهمة سرقة المواطنين والنصب عليهم، بإيهامهم بتغيير العملات المحلية إلى عملات.

اقرأ أيضًا| قطار محاكمات الأسبوع القادم| مرتضي منصور وقاتلة طفلها وطبخه بالشرقية  

وأكدت التحقيقات، قيام أحد الأشخاص بالنصب على المواطنين، وإيهامهم باستبدال عملات محلية بأخرى أجنبية، والاستيلاء على ما بحوزتهم من مبالغ مالية، وتبين أنه مقيم بمحافظة الجيزة، وعُثر بحوزته على مبالغ مالية عملات محلية وأجنبية.
 

- محاكمة المتهمين بخطف طالب بسبب خلافات مع والده

تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة شخصين بتهمة خطف طالب بسبب خلافات مالية مع والده، وكشفت التحقيقات ملابسات ما تبلغ لجهات التحقيق من سيدة، بتغيب نجلها "طالب" عقب انتهاء اليوم الدراسى فى منطقة الزيتون.

وبمواجهة المتهمين اعترفا بارتكاب الواقعة لوجود خلافات مالية مع والد المجنى عليه، حيث اتفقا فيما بينهما على استدراج المجنى عليه ومساومة والدته، وباستدعاء والدة المجنى عليه اتهمتهما بارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
- مستريح الأدوات الصحية

وتنظر محكمة جنح الأزبكية، دعوى محاكمة مالك شركة أدوات صحية؛ في اتهامه بالنصب والاحتيال والاستيلاء على 4 ملايين جنيه في القضية المعروفة إعلاميا بـ مستريح الأدوات الصحية.

تقدم مقيمى الدعوى في وقت سابق ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق فى جريمة نصب واحتيال واستيلاء المشكو فى حقهم كلا من "م ح" و"ع. ظ" مالك شركة ادوات صحية بالفجالة ونجله، وحصولهم على 4 ملايين جنيه من أموال الشاكيين دون وجه حق.
- فض اعتصام رابعة

في جلسة 13 نوفمبر، تنظر الدائرة الثانية إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمحكمة بدر، إعادة محاكمة 16 متهما بقضية فض اعتصام رابعة.

وأسندت النيابة للمتهمين اتهامات من بينها تدبير تجمهر مسلح والاشتراك وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين.
- تشكيل عصابي متهمين بسرقة أصحاب المعاشات

في جلسة 14 نوفمبر، تنظر محكمة جنح الأميرية برئاسة المستشار شهاب عشوش، محاكمة تشكيل عصابي لـسرقة أصحاب المعاشات عن طريق إرسال رسائل لهم على هواتفهم، والاستيلاء منهم على آلاف الجنيهات.

كشفت التحقيقات ان احد المجني عليهم "موظف بالمعاش" اكتشف سحب مبلغ 130 ألف جنيه من رصيده البنكي، وأن هذه الرسائل كان من ضمنها رابط، بمجرد أن ضغط عليه اكتشف سحب المبالغ من رصيده، وتبين سرقة عدد من الأشخاص من أصحاب المعاشات الأخرين، وتبين أن وراء ذلك تشكيلا عصابيًا يوهم أصحاب المعاشات بأنه من البنك المركزي، ويستخدم أرقامًا مجهولة في الاستيلاء على أرصدة المواطنين من البنوك، عن طريق إرسال رسائل لهم على هواتفهم المحمولة.
- شطب إبراهيم عيسى من الصحفيين والإعلاميين

في جلسة 15 نوفمبر، تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة،  دعوى مستعجلة مقامة من عماد عثمان هريدي عثمان، والتي تطالب بوقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن شطب الإعلامي إبراهيم عيسى من نقابة الإعلاميين ونقابة الصحفيين، وبوقفه من إذاعة برنامجه التليفزيوني على قناة القاهرة والناس.