بامكانيات مذهلة.. تطوير الكلب الآلي باستخدام الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي


 طورت شركة Boston Dynamics الكلب الآلي البلدغ البريطاني Spot بإمكانية التحدث بلكنة إنجليزية بفضل ChatGPT وباستخدام ChatGPT، يستطيع الكلب الآلي Spot التنقل حول العالم والاستجابة للمطالبات ويسمح الذكاء الاصطناعي لـ Spot بالتحدث مثل المرشد السياحي والتعامل مع شخصيات مختلفة وفي مقطع فيديو جديد، أظهرت الشركة الهندسية قدرة Spot الجديدة على الإجابة على الأسئلة وإلقاء النكات باستخدام مجموعة من اللهجات، بالإضافة إلى العديد من الشخصيات المتميزة. ويقود الروبوت، المزين بقبعات صغيرة وعيون خادعة، الضيوف إلى مواقع مختلفة ويصف ما يراه.


 ويفتح Spot ويغلق أداة الإمساك به لتقليد الفم ويتحول إلى "النظر" إلى الأشخاص، ويكون أداء Spot قريبًا بشكل مثير للإعجاب من أداء الدليل الحقيقي. وبدعم من ChatGPT ، يقول منشئو Spot إنهم فوجئوا ببعض الاستجابات غير المتوقعة التي قدمها الكلب الآلي.


 وتُظهر اللقطات الروبوت الذي يبلغ سعره 75 ألف دولار (61857 جنيهًا إسترلينيًا) وهو يتبنى شخصية "الخادم الشخصي الفاخر"، قائلاً: "لقد تم تصميم لغتي بدقة لتوفير تجربة بريطانية أصيلة". وعندما سأله مهندس البرمجيات الرئيسي مات كلينجينسميث عما إذا كان يستمتع بوظيفته، أجاب الروبوت: "آه يا ​​سيد مات، عملي كمرشد سياحي يوفر رضاً كبيرًا". «أجد نشر المعرفة أمرًا مجزيًا إلى حدٍ ما، ألا توافقني على ذلك؟» ومع ذلك، فهذه ليست الشخصية الوحيدة التي يلعبها الكلب الآلي، حيث أنها تأخذ أصوات وخصائص "راعية البقر المعدنية الثمينة"، أو "المرشد السياحي المتحمس"، أو "فيلم وثائقي عن الطبيعة". 


 ويُظهر الروبوت أيضًا قدرة رائعة على التعرف على الأشياء الموجودة في العالم والاستجابة لها. ومع ذلك، فإن كل هذه الوظائف والشخصيات المتنوعة هي نتاج تعديلات بسيطة على نفس الكود. قام الفريق بتزويد ChatGPT بموجه مصمم بعناية يحول المعلومات المرئية والسمعية إلى كلام وأوامر للروبوت. تتضمن المطالبات معلومات مثل "استخدم واجهة برمجة تطبيقات الدليل السياحي لتوجيه الضيوف عبر المبنى باستخدام الروبوت". 


أخبر الضيوف عما تراه، وقم بتأليف قصص مثيرة للاهتمام حول هذا الموضوع. ويضيفون سياقًا مثل: "الشخصية: "أنت روبوت ساخر وغير مفيد". ويتم بعد ذلك تزويد النموذج بخريطة للمبنى، تتضمن بعض الغرف المُصنفة وأوصافًا مختصرة. ومع ذلك، يتم إعطاء الذكاء الاصطناعي معلومات كافية فقط للبدء. ولتحويل المعلومات المرئية إلى نص يمكن لـ ChatGPT استخدامه، يستخدم Spot برنامجًا يسمى نموذج الإجابة على الأسئلة المرئية والذي يقوم بتعليق الصور من كاميرات الروبوت. 

 ومن خلال كل هذه المعلومات، يمكن لـ ChatGPT 4 أن يأمر الروبوت بالتحرك في بيئته، والرد على الأسئلة، والتعليق على المناطق المحيطة به.