عاشور: نسعى لتأسيس جامعة تكنولوجية فى كل محافظة

وزير التعليم العالى ومستشاره للتعليم التكنولوجي
وزير التعليم العالى ومستشاره للتعليم التكنولوجي

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن الجامعات التكنولوجية تمثل رافدًا حديثًا ومهمًا من روافد التعليم العالى فى مصر، حيث تستهدف تقديم كوادر فنية مُدربة على أعلى مستوى للالتحاق بسوق العمل، محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، ولفت إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة التوسع فى مسار التعليم التكنولوجى بالجامعات التكنولوجية بإنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة، لتغطى شبكة الجامعات التكنولوجية كافة محافظات الجمهورية ، جاء ذلك خلال رئاسته اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، بحضور د. أحمد الصباغ مستشار الوزير للتعليم الفنى والتكنولوجي.


وأكد الوزير على الاستمرار فى إقامة شراكات مع جامعات دولية مرموقة، وتبادل الخبرات مع الجهات الأجنبية، والتعاون مع الجهات الصناعية فى توفير التدريب المناسب للطلاب، ودعم وتنفيذ المشروعات البحثية والعلمية القابلة للتطبيق، لخدمة قطاعات التصنيع المختلفة، فضلاً عن العمل على تطوير البرامج واللوائح الدراسية وفقًا للتغيرات العالمية، واحتياجات سوق العمل، والتسويق لها بالشكل الأمثل.


وأشار الوزير إلى أهمية دور الجامعات التكنولوجية فى تأهيل الخريجين؛ ليكونوا قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل؛ بهدف لدعم خطة وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لتطوير التعليم الفنى والتكنولوجي، وتغيير نظرة المجتمع نحو هذا المسار التعليمى الهام.
ومن جانبه، أشار د. أحمد الصباغ إلى أن الجامعات التكنولوجية تم تزويدها بالمعامل وورش العمل التى تم تجهيزها بأحدث الوسائط التكنولوجية والتى تعتمد على أحدث النظم العالمية.