30 يومًا على نزيف غزة.. 9770 شهيدًا و26 ألف مصاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فى اليوم الـ٣٠ من العدوان الإسرائيلى على غزة، تواصل قوات الاحتلال ارتكاب المجازر من خلال استهداف مقومات الحياة، والتوغل برى من عدة محاور وقصف الأحياء السكنية ومنازل المدنيين التى كان آخرها مجزرة المغازى التى راح ضحيتها 51 شهيدًا وعشرات المصابين غالبيتهم من الأطفال والنساء حيث استهدف القصف الإسرائيلى مربعًا سكنيًا بالمخيم وسط القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء  فى غزة منذ بدء الحرب فى 7 أكتوبر الماضى إلى نحو 9770 شهيدًا بينهم 4800 طفل وإصابة 26 ألف شخص. وأكدت وزارة الصحة أن العديد من المفقودين لا يزالون تحت الأنقاض جراء القصف على مخيم المغازى. وقال مدير عام المستشفيات فى غزة محمد زقوت إن الطواقم الطبية عجزت عن فعل أى شىء للعديد من المصابين فى القصف الإسرائيلى على مخيم المغازي. وأوضح زقوت أن مستشفى شهداء الأقصى استقبل أكثر من 100 ضحية فى القصف ما بين شهيد ومصاب والعدد يتزايد، لكنه أوضح أن «إنقاذ الجرحى لم يعد ممكنًا». وشدد زقوت على أن سيارات الإسعاف كانت تجد صعوبة بالغة فى التحرك والوصول لمكان القصف لنقل الضحايا، وكان الأهالى يحضرون الجرحى بجهود ذاتية، مشيرًا إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لأنه لا يزال هناك كثيرون تحت الأنقاض. وأشار إلى تكدس أعداد كبيرة من الإصابات الخطيرة على الأرض فى قسم الطوارئ. من جانبها، قالت حركة حماس إن الاحتلال ارتكب مجزرة جديدة فى مخيم المغازى.

اقرأ ايضاً| اعتداءات قوات الاحتلال على القطاع عرض مستمر

وواصلت طائرات الاحتلال الحربية شن عشرات الغارات على المنازل والأحياء المدنية فى قطاع غزة، موقعة المزيد من الدمار والشهداء، واستهدفت عدة مرات مقومات الحياة مثل خزانات المياه والمخابز. وأوضحت مصادر أن طائرات الاحتلال دمرت خزانًا للمياه فى مخيم المغازى بعد يوم من تدمير خزان مياه فى شمال غزة.

وأكدت لجنة الطوارئ فى بلدية بيت لاهيا تعمد طائرات الاحتلال الإسرائيلى قصف آبار وخزانات المياه وإلحاق الضرر بالخدمات التى تقدمها البلدية. وأشارت إلى استهداف الاحتلال بئرًا للمياه وخزان تل الزعتر ويخدمان مناطق مركزية فى بيت لاهيا والتى يقدر عدد ساكنيها 70 ألف نسمة وخروجهما عن الخدمة وسط أزمة المياه الراهنة الناتجة عن قطع إمدادات الوقود والكهرباء من الاحتلال الإسرائيلى.



كما شنت طائرات الاحتلال 15 غارة على الأقل على محيط مستشفى الأندونيسى شمال قطاع غزة. وقصف الطيران الإسرائيلى حى الرمال بقنابل الفسفور المحرم دوليًا، كما شنت الطائرات غارات جوية عنيفة جدًا فى محيط مستشفى القدس غرب مدينة غزة، فيما تشهد منطقة غرب تل الهوا استهدافات متتالية و»حزاما ناريا».

وقصفت طائرات الاحتلال الجسر الرابط بين مخيم النصيرات وبلدة المغراقة واستهدفت مسجد أبو الخير شرق معسكر جباليا شمال القطاع ومركزا للشرطة فى بنى سهيلا شرق خان يونس كما استهدفت زوارق حربية إسرائيلية شاطئ خان يونس أيضًا.