الصبار والخيار الأبرز.. 10 علاجات منزلية لتشقق الشفاه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يمكن أن تكون الشفاه المتشققة، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الشفة، حالة شائعة وغير مريحة، خاصة أثناء الطقس الجاف أو البارد، وعلى الرغم من توفر العديد من مرطبات الشفاه التجارية، إلا أن هناك أيضًا العديد من العلاجات المنزلية الفعالة التي يمكن أن تساعد في تخفيف تشقق الشفاه، وغالبًا ما تستخدم هذه العلاجات مكونات طبيعية يمكنها تهدئة وترطيب شفتيك.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض العلاجات المنزلية المذهلة لتشقق الشفاه والتي يمكن تجربتها بسهولة في المنزل.

العسل: 

العسل مرطب طبيعي، مما يعني أنه يساعد على الاحتفاظ ب الرطوبة، وأن وضع طبقة رقيقة من العسل على شفتيك يمكن أن يساعد في الحفاظ على الرطوبة وتعزيز الشفاء، واتركيه لبضع دقائق قبل شطفه بلطف بالماء الدافئ.

اقرأ ايضاً| «القومي للمرأة» يواصل تدريبات ريادة الأعمال لتمكين السيدات اقتصاديًا

زيت جوز الهند: 

زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية التي يمكن أن تساعد في ترطيب وتغذية البشرة، ضعي كمية صغيرة من زيت جوز الهند البكر على شفتيك واتركيه، ويمكن استخدامه عدة مرات طوال اليوم للحفاظ على ترطيب شفتيك.

الصبار: 

يحتوي الصبار على خصائص مضادة للالتهابات ومرطبة يمكن أن تساعد في تهدئة الشفاه المتشققة، وضعي طبقة رقيقة من جل الصبار المستخرج من الورقة أو بلسم شفاه طبيعي من الصبار على شفتيك.

شرائح الخيار: 

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء ويمكن أن يساعد في ترطيب شفتيك، وقطعي شريحة رقيقة من الخيار وافركيها بلطف على شفتيك لبضع دقائق، ويمكن القيام بذلك عدة مرات في اليوم.

بتلات الورد: 

تحتوي بتلات الورد على زيوت طبيعية يمكن أن تساعد في ترطيب وتهدئة الشفاه المتشققة، انقعي القليل من بتلات الورد في الحليب أو الجلسرين لبضع ساعات، ثم اهرسيها للحصول على عجينة، ثم ضعيها على شفتيك لمدة 15 دقيقة قبل شطفها.

مقشر السكر: 

يمكن أن يساعد مقشر السكر محلي الصنع في تقشير خلايا الجلد الميتة وتعزيز شفاه أكثر نعومة وصحة، اخلطي السكر مع كمية صغيرة من العسل أو زيت جوز الهند للحصول على عجينة، ثم افركيها بلطف على شفتيك، ثم اشطفيها بالماء الدافئ. 

أكياس الشاي الأخضر: 

يمكن إعادة استخدام أكياس الشاي الأخضر المستخدمة للمساعدة في تهدئة الشفاه المتشققة. بعد نقعها، اتركي أكياس الشاي حتى تبرد ثم ضعيها بلطف على شفتيك لبضع دقائق، ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تقليل الالتهاب. 

زبدة الشيا: 

زبدة الشيا هي مرطب طبيعي غني يمكن أن يساعد في توفير رطوبة مكثفة للشفاه المتشققة، ضعي كمية صغيرة من زبدة الشيا غير المكررة على شفتيك واتركيها. إنها فعالة بشكل خاص قبل النوم.

زيت الجوجوبا: 

يشبه زيت الجوجوبا الزيوت الطبيعية التي تنتجها بشرتك، مما يجعله مرطبًا ممتازًا، ضعي بضع قطرات من زيت الجوجوبا على شفتيك واتركيه، ويمكن استخدامه عدة مرات في اليوم. 

الماء: 

يعد الحفاظ على رطوبة الشفاه من أهم الخطوات لمنع وعلاج تشقق الشفاه، واشربي كمية كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة جسمك وشفتيك بشكل صحيح.