شركة تنقيب بريطانية تكشف عن بيانات جديدة حول احتياطي الغاز غرب المغرب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت شركة الطاقة "SDX Energy" البريطانية عن الانتهاء من عمليات الاختبار التي أجريت على بئر "KSR-21" بالقرب من نهر سبو في منطقة الغرب المغربي حسبما ذكر موقع قناة العربية .

وأوضح بيان للشركة أنه تم حفر البئر بعمق رأسي إجمالي يبلغ 1955 مترًا، مما مكن من الوصول إلى معدل تدفق يبلغ حوالي 4 ملايين قدم مكعبة يوميًا خلال فترة الاختبار.

وبحسب البيان، فإن شركة "SDX" هي المنتج المستقل الوحيد للغاز في المغرب وتعمل بشكل وثيق مع المكتب الوطني للمحروقات والمناجم المغربي (ONHYM)، في جميع جوانب التنمية والإنتاج المرتبطة بآبار الغاز.

وأضافت الشركة التي تتخذ لندن مقراً لها، أن الغاز المستخرج من آبار "SDX" يجري تسويقه إلى العديد من المتعهدين بالمنطقة الصناعية في مدينة القنيطرة "60 كلم شمال الرباط".

وأكدت الشركة التي تركز بنشاطها التنقيبي على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولأول مرة عن اكتشاف خزان للغاز، حسب بيانات الحفر التي كشفت عنها، فضلاً عن وجود مؤشرات داخل المساحة المستهدفة توحي باحتياطيات غاز محتملة مهمة.

وقالت شركة "إس دي إكس إنرجي" إنها أبرمت اتفاقاً مع شركة لم تفصح عنها من أجل تركيز عملياتها في المغرب، مشيرة إلى أنها حصلت على تمويل كبير لتوسيع إنتاجها من الغاز ضمن العقد الذي يجمعها مع الرباط، واتفاقية قرض مع شركة "Aleph Finance" والذي تبلغ قيمته 3.25 مليون دولار.

وأشارت الشركة إلى أنها ستعمل على تكثيف الجهود وتوسيع عمليات الحفر ضمن 70 نقطة محتملة داخل الأراضي المغربية حتى نهاية عام 2023، إذ تهدف هذه الخطوة إلى تحسين محفظة أصولها والتركيز على توسيع حضورها في قطاع التحول الطاقي الذي يطمح له المغرب.

 

إقرأ أيضاً

 

إيني تطلق مشروعا استكشافيا بـ 1.8 مليار دولار في مصر