4 أعراض إذا شعرت بها فتش عن الـ«فيبروميالجيا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشتكي كثير من السيدات من الإرهاق الدائم، وآلالام المنتشرة في جسمها بالكامل، على الرغم من أن تحاليلها سليمة، لذا نوضح في السطور التالية أحد أبرز مسببات هذه الآلام. 

هناك مرض نفسي عضوي يسمى الفيبروميالجيا وهو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، كما أنه يتسلل للشخصية الحساسة أو الكتومة أو التي تعرضت لصدمه نفسية كبيرة في حياتها، ويزيد الألم مع سوء الحالة النفسية، وهو عبارة عن اضطراب في الناقلات العصبية المسئولة عن الإحساس بالألم.
اقرأ ايضاً| للسيدات.. أسهل طريقة لعمل دجاج «سويت أند سور» في المنزل

ويعتبر هذا مرض من الأمراض المزمنة التي ولابد من التعايش معها مثل مرض السكر، ولابد أن تتوافر عدة مؤشرات لتشخيص الأعراض على أنها فيبروميالجيا، وذلك على النحو التالي:
ألم مزمن في العضلات يزيد ويقل أحياناً، وينتشر في أجزاء متفرقة في الجسم، وخاصة الـTendr points   
ألم متساوي في جانبي الجسم
ألم مزمن لمدة لا تقل عن 6 أشهر
جميع تحاليل المناعة تكون نتيجتها سليمة

أعراض الـ«فيبروميالجيا»:

الشعور بألم مزمن في عضلات الجسم وخاصة عند اللمس، مع صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة، ويزيد الألم مع الراحة وأثناء النوم، ووقت الاستيقاظ، ويبدأ الألم في التراجع مع الحركة، مع اضطرابات في النوم، وصعوبة النوم لساعات طويلة متواصلة، إلى جانب الشعور بالصداع وضعف الذاكرة والتركيز، الانتباه، إلى جانب التوتر والقلق نتيجة عدم ممارسة الحياة بشكل طبيعي، وغالباً ما تعاني مريضة الـ«فيبروميالجيا» من القولون العصبي وضغط بالمثانة. 

مضاعفات المرض:

يتميز الـ«فيبروميالجيا» بأنه لا يؤثر بالسلب على أعضاء الجسم مثل باقي الأمراض المناعية، لكن مضاعفاته تتمثل في ألم يزيد مع مرور الوقت، وزيادة اضطرابات النوم، ومن الممكن الدخول في مرحلة اكتئاب.
 
ولتقليل الشعور بالألم  يجب ممارسة الرياضة وخاصة المشي، والسباحة إذا المرض مصحوبا بمشاكل في المفاصل، ويمكن ممارسة تمارين المقاومة لأنها تقوي الكتلة العضلية وتقلل الشعور بالالم، وأيضا ممارسة تمارين التنفس يومياً، والابتعاد عن العلاقات السلبية.