محطات لإعادة استخدام الصرف الزراعى بـ 5.6 مليار دولار

سويلم خلال مشاركته فى جلسة «تكامل سياسات المياه والمناخ»
سويلم خلال مشاركته فى جلسة «تكامل سياسات المياه والمناخ»

اختتمت أمس فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، والتى انطلقت الأحد الماضى، بعنوان «العمل على التكيف فى قطاع المياه من أجل الاستدامة»، تحت رعاية الرئيس السيسى.

وشارك الدكتور هانى سويلم، وزير الرى، فى جلسة «تكامل سياسات المياه والمناخ مع الرؤية الوطنية للتنمية المستدامة»، واستعرض سويلم مجهودات الوزارة فى تحقيق الإدارة المثلى للموارد المائية.

وأشار إلى أن موارد مصر المائية تُقدر بحوالى ٥٩.٦٠ مليار متر مكعب سنويًا، وتبلغ الاستخدامات المائية حوالى ٨٠ مليار متر مكعب سنويًا من المياه بعد إعادة استخدام حوالى ٢١ مليار متر مكعب سنويًا من المياه، بخلاف استيراد مواد غذائية من الخارج لتعويض الفجوة بين الموارد والاحتياجات المائية، وهو ما أدى لتراجع نصيب الفرد فى مصر من المياه ليقترب من خط الشح المائى.

وأوضح أن الوزارة تقوم بتنفيذ أعمال لتأهيل محطات الرفع وتم تنفيذ أعمال تأهيل لمحطات الرفع بإجمالى ٢٤٠ مليون دولار، بالإضافة لمشروعات مستقبلية بإجمالى ٢٠٠ مليون دولار.

وأشار إلى تنفيذ مشروعات كبرى بتكلفة إجمالية تصل إلى ٥.٦٠ مليار دولار وهى مشروع محطة بحر البقر لمعالجة المياه بطاقة ٥.٦٠ مليون متر مكعب يوميًا لاستصلاح ٤٥٦ ألف فدان، ومشروع محطة الحمام بطاقة ٧.٥٠ مليون متر مكعب يوميًا لاستصلاح ٣٦٢ ألف فدان، ومشروع المحسمة بطاقة ١ مليون متر مكعب يوميًا لاستصلاح ٥٠ ألف فدان.

كما تقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، ومنع السحب الجائر من الخزانات الجوفية.

وقامت الوزارة بوضع استراتيجية وخطة تنفيذية للتحول من نظم الرى بالغمر إلى نظم الرى الحديث (الرى بالتنقيط) فى البساتين ومزارع قصب السكر بالصعيد بمساحة ٣٢٥ ألف فدان منزرعة بقصب السكر و٧٥٠ ألف فدان من البساتين..

كما قامت الوزارة بتنفيذ مشروعات للحماية من أخطار السيول، حيث تم إنشاء ١٦٢٧ عملًا صناعيًا بمختلف المحافظات المعرضة للسيول بتكلفة ٦.٧٠ مليار جنيه، حيث أسهمت هذه الأعمال فى توفير الحماية للمواطنين وحماية منشآت تقدر قيمتها بعشرات المليارات.