مصر تفوز بجائزة الرواية وأفضل دار نشر في " الشارقة للكتاب "

مصر تفوز بجائزة الرواية
مصر تفوز بجائزة الرواية

الشارقة علاء عبد الهادى :

فازت مصر بأربعة جوائز في معرض الشارقة للكتاب .. جائزتان منهما لكتب الطفل ، ، حيث تُوّجت رواية "باب الوادي" للروائي أحمد طيباوي، إصدار "دار الشروق"، عن فئة "أفضل كتاب عربي في مجال الرواية"، وفازت "الدار المصرية اللبنانية" من مصر بجائزة "أفضل دار نشر عربية"،  فيما تم تكريم كتاب "حلق مريم" للكاتبة رانيا بده، رسوم آية خميس، إصدار "دار نشر نهضة مصر" في فئة "كتب اليافعين"، في جائزة اتصالات لكتب الطفل  وتم تكريم كتاب "غناء الماء" للكاتب مهند العاقوص ورسوم مليحة أحمدي وإصدار "دار نور المعارف للنشر والتوزيع" في مصر، للفوز بفئة "كتاب الشعر" في نفس الجائزة .

 

وكرّمت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، مساء أمس (الأربعاء)، الفائزين بجوائز الدورة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023، والمتوجين في الدورة الـ15 من "جائزة اتصالات لكتاب الطفل"، خلال حفل خاص ضمن فعاليات المعرض.وحضر حفل توزيع الجوائز إلى جانب الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، سعادة أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، وعدد من المسؤولين والأدباء والمثقفين والشخصيات الإعلامية.

وعلى مستوى "جائزة أفضل كتاب أجنبي"، حصد كتاب "مغامرة الأندلس" (An Andalus Adventure) للكاتبة سيادا جالالي، إصدار "بلاك ستون هاوس" فئة "أفضل كتاب أجنبي خيالي"، في حين فاز كتاب "كيان مطلق - مذكّرات" (Unbounded - A Memoir) للكاتبة هدى الغصن، إصدار "ميديا ببليشينغ" بفئة "أفضل كتاب أجنبي واقعي".وعلى صعيد جوائز دور النشر، حصدت دار "ملامح للنشر والتوزيع" بفئة "أفضل دار نشر محلية"، في حين حازت دار "أو إم بوكس أنترناشيونال" (OM Books international) من الهند على فئة "أفضل دار نشر أجنبية.

وعلى مستوى جوائز المعرض المخصصة للكتاب الإماراتي، حصدت رواية "حدث في صبيا" للكاتبة د. سعاد العريمي، إصدار "دار الساقي" جائزة فئة "أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية"، وفاز كتاب "المرأة في المثل الشعبي الإماراتي… قراءة ثقافية للخطاب الشعبي" للكاتبة د. عائشة أحمد الغيص، إصدار "الظبي للنشر"، بفئة "أفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات".

أما فئة "أفضل كتاب إماراتي في مجال الإبداع الأدبي" فذهبت لديوان "الغاسق" للشاعرة نجاة الظاهري، إصدار "منشورات غاف"، وتم تقديم فئة "أفضل كتاب إماراتي في مجال الرواية الأولى" لرواية "معزوفة صماء" للكاتبة منى عبد القادر العلي، إصدار "دار ثقافة للنشر والتوزيع". 

 

وفي كلمتها خلال حفل توزيع جوائز الدورة الـ42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، أكدت خولة المجيني، المنسق العام للمعرض أن "جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب" باتت منصة تتطلع إليها  كبرى دور النشر ونخبة الأدباء والكتّاب في كل أنحاء العالم، مستهدفة مجمل العاملين في صناعة الكتاب، من مؤلفين إماراتيين وعرب وأجانب ومترجمين ودور نشر. 

وكرّمت الشيخة بدور القاسمي الفائزين بالدورة الـ15 من "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" التي ينظمها "المجلس الإماراتي لكتب اليافعين" وتم تكريم كتاب "مشاعر...مشاعر" للكاتبة فاطمة السعدون من السعودية، رسوم الفنانة إيمان عبد الحمید من السعودية، إصدار دار كتب نون مؤسسة ناهد الشوا الثقافية ( كندا)، لفوزه في فئة "الطفولة المبكرة"، وتكريم كتاب "فيل على إصبعي"، للكاتب والرسام عبدالله الشرهان، إصدار دار "أجيال" من دولة الإمارات للفوز في فئة "الكتاب المصور".وفي فئة "كتاب ذي فصول" فكانت التكريم من نصيب كتاب "تدمير العالم في 46 ثانية" للكاتبة ميس داغر، رسوم محمد الحموي، إصدار "دار الياسمين للنشر" من الأردن، فيما تم تكريم كتاب "حلق مريم" للكاتبة رانيا بده، رسوم آية خميس، إصدار "دار نشر نهضة مصر" في فئة "كتب اليافعين"، وتم تكريم كتاب "غناء الماء" للكاتب مهند العاقوص ورسوم مليحة أحمدي وإصدار "دار نور المعارف للنشر والتوزيع" في مصر، للفوز بفئة "كتاب الشعر".

اقرأ أيضا :خلال جلسة حواريّة في "الشارقة الدولي للكتاب 2023 " .. إبراهيم الكوني: الوطن قيمة روحية تتجاوز المكان والزمان